صحيفة إيطالية تسلط الضوء على “الثورة” الصناعية الجارية بالمغرب

صحيفة إيطالية تسلط الضوء على “الثورة” الصناعية الجارية بالمغرب

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 - 22:35

   روما – كتبت الصحيفة الإلكترونية الإيطالية “لوبينيوني ديللي ليبيرتا”، اليوم الأربعاء، أن المغرب يشهد “ثورة صناعية” تجذب عددا كبيرا من الاستثمارات في عدد من المجالات، لاسيما البنيات التحتية والطاقة.

   وكتبت الصحيفة أن المغرب يتمتع بموقع جغرافي متميز في البحر الأبيض المتوسط، تعززه استراتيجية اقتصادية وجيو-سياسية تستقطب اهتمام الفاعلين الاقتصاديين والماليين.

   وفي مقال بعنوان “المغرب، تجارة ناشئة واستدامة طاقية”، تطرقت الصحيفة إلى ميناء طنجة المتوسط، الذي يعد قطبا صناعيا رئيسيا، مشيرة إلى أنه منذ سنة 2007 أصبح منصة لوجستية متطورة.

  ولفتت إلى أن ميناء طنجة المتوسط رسخ مكانته كأحد الموانئ الرائدة في القارة الإفريقية، متقدما على ميناء دوربان في جنوب إفريقيا، وميناء بورسعيد في مصر، مبرزة أن ميناء طنجة المتوسط يعد أيضا جسرا نحو أوروبا ومحورا أساسيا في سياسة التنمية في المغرب.

   كما أشارت الصحيفة إلى أن المغرب، مستفيدا من قربه من القارة الأوروبية، أنشأ مناطق للتجارة الحرة قريبة من الميناء ومرتبطة به بشبكة سكك حديدية حديثة، مسجلة أن “هناك ما يقرب من ألف مقاولة، نصفها من أوروبا، تنتج هناك بشكل رئيسي منتجات موجهة للتصدير”.

   وكشفت الصحيفة أن الطفرة الصناعية التي يشهدها المغرب لا ترتكز فقط على صناعة السيارات، التي تظل بالتأكيد قطاعا مهما، مشيرة إلى قطاعات أخرى على غرار الطيران، والنسيج، والإلكترونيات، والصناعات الغذائية، لافتة إلى “هذه الثورة الصناعية التي تستقطب قدرا كبيرا من الاستثمارات، خاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية”.

   وفي معرض إبرازها للاستثمارات الكبرى التي يجذبها المغرب، أوضحت أن معظم التمويلات تتعلق بمشاريع الطاقة الشمسية، تليها مشاريع الطاقة الريحية.

  وشددت الصحيفة على أن المحللين الاقتصاديين وخبراء الطاقة يعتبرون المملكة من أبرز المستفيدين من التمويلات الخاصة بالطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  وخلصت أيضا إلى أن المغرب يتوفر على رؤية اقتصادية وجيوسياسية تتعلق أيضا بالقارة الأفريقية، مؤكدة أن المملكة أعربت مؤخرا عن تأييدها لتعزيز الإصلاحات الاقتصادية في غرب إفريقيا بهدف إنشاء منطقة إقليمية للتجارة الحرة في إطار تجمع دول الساحل والصحراء، ومن ثمة تكثيف جهودها لتطوير البنية التحتية في منطقة غرب إفريقيا.

اقرأ أيضا

بني ملال: إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة المعالجة بأفورار عاد إلى مستواه العادي مساء أمس الثلاثاء (مكتب)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 23:45

أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة المعالجة بأفورار عاد إلى مستواه العادي مساء أمس الثلاثاء، وذلك بعدما كان متعذرا معالجة مياه سد بين الويدان بالجودة اللازمة بسبب الأمطار التي عرفتها المنطقة مؤخرا.

“جائزة المغرب للشباب” تواصل استقبال الترشيحات إلى غاية 30 شتنبر (وزارة)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 23:23

قالت وزراة الثقافة والشباب والتواصل عملية التسجيل والترشيح ل(جائزة المغرب للشباب) تتواصل إلى غاية 30 شتنبر الجاري.

إقليم الحوز: السيد بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 18:44

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.