آخر الأخبار
صحة الدواجن.. السيد صديقي يدعو إلى تحول عميق في نظم الإنتاج

صحة الدواجن.. السيد صديقي يدعو إلى تحول عميق في نظم الإنتاج

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 - 18:30

الرباط – دعا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بالرباط، إلى إحداث تحول عميق في نظم الإنتاج والممارسات الصحية في مجال تربية الدواجن، لضمان انخفاض كبير في استخدام المضادات الحيوية.

وأبرز الوزير، خلال افتتاح الدورة الثالثة عشرة للأيام العلمية الدولية للجمعية المغربية لأمراض الدواجن، المنظمة تحت شعار “الأمراض السائدة وتحديات تربية الدواجن بعد عهد المضادات الحيوية”، الدور المحوري للعنصر البشري في استراتيجية التحول هاته، وكذا أهمية إدامة مبادرات التنمية الفلاحية.

وأوضح أن “جميع الفاعلين في القطاع، من المنتجين إلى الفاعلين، مرورا بالمُستَخدمين، معنيون بهذا النهج”، مضيفا أن قطاع تربية الدواجن في السياسة الفلاحية يوظف بشكل مباشر وغير مباشر أكثر من نصف مليون شخص ويمكن من إنتاج أكثر من 800 ألف طن من اللحوم البيضاء ونحو 8 مليارات بيضة.

كما أكد السيد صديقي على أهمية ضمان الآفاق المستقبلية للأجيال الصاعدة في القطاع الفلاحي، خاصة من خلال التعليم والتكوين، من أجل ضامن استدامة هذا القطاع الحيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني.

من جانبه، أكد رئيس الجمعية المغربية لأمراض الدواجن، عبد الله بنعثمان، على أهمية موضوع هذه الدورة، والذي يركز على التحديات المرضية الحالية والفلاحة في سياق ما بعد المضادات الحيوية، معتبرا إياه مصدر قلق كبير بالنسبة لمستقبل الإنتاجية وصحة الدواجن.

كما سلط الضوء على الحاجة إلى إيجاد حلول تقنية جديدة، مع تعزيز التعاون بين الأطباء البيطريين والباحثين والمنظمات المهنية وشركات الأدوية والسلطات العمومية.

وتهدف هذه التظاهرة العلمية الهامة التي تنظم يومي 11 و12 أكتوبر بدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى تعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات بين المهنيين في قطاع الدواجن، والتوعية بالبدائل المتاحة للمضادات الحيوية.

وعلى مدى يومين، سينكب خبراء ومختصون من المغرب وخارجه، على مناقشة موضوع مقاومة المضادات الحيوية في ضيعات الدواجن، وهي قضية باتت تشكل مصدر قلق كبير في الأوساط العلمية على المستوى الدولي، نظرا لتأثيراتها على صحة الإنسان.

ومن بين المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال هذا الحدث العلمي البارز، فوائد استخدام اللقاحات في المحاضن وتطور التشخيص الجزيئي المبكر للأمراض،

كما يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ورشات تطبيقية حول تقنيات تربية الدواجن وآليات التشخيص الجزيئي، مما يوفر للمشاركين فرصة للتفاعل مع أحدث التقنيات والممارسات في هذا المجال.

اقرأ أيضا

الخطاب الملكي يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة لتوطيد السيادة المغربية (الشرقاوي الروداني)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 21:09

أكد الخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة تروم توطيد السيادة المغربية.

افتتاح الدورة التشريعية.. الخطاب الملكي يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية (محلل سياسي)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 20:40

أكد محمد بودن، خبير في الشؤون الدولية المعاصرة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية داخليا وخارجيا.

صندوق محمد السادس للاستثمار يهدف إلى مضاعفة حجم الاستثمارات التي يعبئها قطاع الرأسمال الاستثماري (السيد بنشعبون)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 20:17

أكد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، أن الصندوق يهدف إلى مضاعفة حجم الاستثمارات التي يعبئها قطاع الرأسمال الاستثماري، بوتيرة تتجاوز حجم السوق الحالي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية