آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحل بباستيا لحضور الاحتفالات بالذكرى ال 70 لتحرير كورسيكا

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحل بباستيا لحضور الاحتفالات بالذكرى ال 70 لتحرير كورسيكا

الجمعة, 4 أكتوبر, 2013 - 14:44

باستيا – حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة بباستيا، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الاحتفالات الرسمية التي ينظمها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تخليدا للذكرى ال 70 لتحرير كورسيكا، بفضل المساهمة الحاسمة وتضحيات المحاربين المغاربة.

ولدى وصوله إلى مطار باستيا- بوريتا، وجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في استقباله السيد فرنسوا هولاند.

إثر ذلك، تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي، الوزير المنتدب في الدفاع المكلف بقدماء المحاربين السيد قادر عريف، وسفير المغرب في فرنسا السيد شكيب بنموسى، وكذا عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية من فرنسا والمغرب.

وأجرى الرئيس الفرنسي وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ذلك، مباحثات ثنائية بالقاعة الشرفية، قبل أن يتوجها إلى ساحة سان نيكولا حيث تابعا انطلاق حفل تخليد الذكرى ال 70 لتحرير كورسيكا، بحضور العديد من الشخصيات ووفد يضم سبعة من قدماء المحاربين المغاربة حاملين ميدالياتهم، حظوا باستقبال الأبطال بجزيرة كورسيا منذ وصولهم يوم الأربعاء الماضي.

وخلال هذا الحفل، سيوشح الرئيس الفرنسي هؤلاء الأبطال بأوسمة عرفانا بمساهمتهم الشجاعة في تحرير أول منطقة فرنسية من الاحتلال الألماني والإيطالي، واعترافا بتضحياتهم، وكذا بتضحيات زملائهم الذي قضوا في تلك المعارك العنيفة التي وقعت في شتنبر وأكتوبر 1943 بكورسيكا.

ويتم إشراك المغرب، الذي يحل “ضيفا متميزا” على هذا الاحتفال، في هذا الحدث كما رغب في ذلك الرئيس فرنسوا هولاند، تقديرا لأرواح الضحايا وللأخوة التي تربط الجنود الفرنسيين والمغاربة والالتزام المشترك من أجل السلام والحرية، الذي جسده جلالة المغفور له محمد الخامس، ولاسيما في الكفاح المشترك ضد النازية والفاشية اللتين أرهبتا شعوب أوربا خلال الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏