صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء عرابة الأسبوع الإفريقي لليونيسكو تعطي انطلاقة دورة 2016 من هذه التظاهرة

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء عرابة الأسبوع الإفريقي لليونيسكو تعطي انطلاقة دورة 2016 من هذه التظاهرة

الإثنين, 23 مايو, 2016 - 13:03

باريس – أعطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، التي عينت من طرف مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى اليونيسكو، كعرابة للأسبوع الإفريقي لليونيسكو ، اليوم الاثنين ، انطلاقة دورة 2016 من هذه التظاهرة ،التي تنظم من 23 إلى 27 ماي بمقر المنظمة الاممية بباريس تحت عنوان “المرأة الإفريقية في مواجهة التحدي المناخي”.
ويأتي تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء كعرابة للأسبوع الإفريقي لليونيسكو تكريسا لالتزامها بحماية البيئة في إطار مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها مند تأسيسها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يونيو 2001.
ويكرس هذا التعيين أيضا انخراط سموها وتجندها الدائم لخدمة حماية البيئة بالإضافة إلى كونها تمثل رمزا للمشاركة الفعالة للنساء الإفريقيات في مكافحة التغيرات المناخية.
كما يشكل هذا التعيين اعترافا بمختلف المبادرات الموحدة  التي تقوم بها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في مجال تحسين جودة الهواء وحماية الساحل من خلال برامج أصبحت بمثابة مقاييس مثل “جودة الهواء” و”جوائز للا حسناء للساحل المستدام”، ولكن أيضا في مجال التحسيس والبيداغوجية الإيكولوجية خصوصا عبر برامج “المدارس الإيكولوجية” و”الصحفيون الشباب من أجل البيئة” التي تنفذ بشراكة مع وزارة التربية الوطنية حيث تساهم في هذه التوعية البيئية لدى الشباب.ولهذا الغرض، تتقاسم المؤسسة بشكل واسع تجربتها وخبرتها على الصعيد الدولي، وخير دليل على ذلك اتفاقيات الشراكة الموقعة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة واليونيسكو والإيسيسكو .

وبذلك تخلف صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، باعتبارها عرابة لهذا الاسبوع ،شخصيات إفريقية مرموقة حاصلة على جائزة نوبل مثل نيلسون مانديلا، وانجاري ماثاي وبطرس بطرس غالي الذين عينوا كعرابين لهذا الحدث سنوات 2011 و2012 و2014 على التوالي.

وأعرب مندوب غينيا لدى اليونسكو أمارا كمارا  رئيس اللجنة التحضيرية للأسبوع الافريقي 2016 ، عن امتنانه لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء،لالتزامها سواء لفائدة المرأة، وخاصة المرأة الافريقية، او من أجل قضايا البيئة،مشيرا الى أن مؤتمر الامم المتحدة حول البيئة (كوب 22 )، الذي ينظم في نونبر المقبل بمراكش، سيكون مؤتمرا للفعل الافريقي في مجال  المناخ.

واشاد ايضا بالتعبئة المغربية التامة من اجل تقدم القيم المشتركة للقارة، مبرزا ان الاسبوع الافريقي لليونسكو يعتبر فرصة للاحتفاء بغنى وتنوع افريقيا.
من جهته أكد إدوارد فيرمين ماتوكو مساعد المدير العام لقسم إفريقيا باليونسكو، الذي مثل المديرة العامة للمنظمة في هذه المراسيم، أن المغرب واليونسكو يتقاسمان عدة قيم، ويشتغلان سويا على عدد من القضايا.

وقال في هذا الصدد إن الطرفين  يعملان من أجل إنجاح مؤتمر (كوب 22) الذي يتعين في رأيه أن يشكل فرصة لتجسيد الالتزمات المسطرة في إطار اتفاق باريس.

من جانبه أعرب رئيس المجموعة الافريقية باليونسكو جاك كابال عن شكره وامتنانه لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء لاعطائها انطلاقة الاسبوع الافريقي لليونسكو، مشيدا بالتعبئة المتواصلة لسموها لفائدة حماية البيئة.

وأضاف “لقد برهنتم على رأس مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة عن التزامكم لفائدة البيئة، ولن نجد أفضل من رعايتكم لافتتاح  الاسبوع الافريقي”، مبرزا ان التزام وعزيمة ومثابرة صاحبة السمو الملكي الاميرة للاحسناء، واكبت تحول المغرب ، الذي اضحى مرجعا في مجال حماية البيئة، وحقوق النساء.

إثر ذلك أخذت لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء صورة رسمية مع سفراء المجموعة الافريقية باليونسكو الذين تم تقديمهم لسموها.

وقامت صاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء بالمناسبة بزيارة لمعرض المنتجات الافريقية والبازار الذي يسلط الضوء على غنى وتنوع التراث الافريقي.

وتخلل افتتاح الاسبوع الافريقي لوحات للرقص والغناء جسدتها مجموعات غينية.

ويشهد الاسبوع الافريقي كل سنة عدة احتفالات لتمجيد الموروث المادي واللامادي للقارة الإفريقية.وتعرف  هذه التظاهرة أيضا تنظيم معارض وموائد مستديرة وندوات للنقاش لتسليط الضوء على الغنى والتنوع الإفريقي على الصعيد الفني والفكري والثقافي.

ومنذ تأسيسها في يونيو 2001 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أسند الرئاسة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تضع المؤسسة رهانات التربية والتحسيس في صلب المهمة الموكولة إليها.

وبذلك تنخرط المؤسسة تماما في تحقيق الأهداف المسطرة في قمتي ريو (1992 و2012) وقمة جوهانسبورغ (2002) المتعلقة بالتربية على التنمية المستدامة التي شارك فيها المغرب.

وقد تم إنجاز العديد من البرامج والمشاريع الرائدة التي تدخل في هذا الإطار بنجاح من طرف المؤسسة.وتغطي هذه البرامج مجالات مختلفة من قبيل التربية على البيئة، حماية الساحل، تحسين جودة الهواء، التعويض الطوعي للكربون، السياحة المسؤولة وأخيرا حماية وتنمية الحدائق التاريخية وواحة نخيل مراكش.

وقد أنشئت العديد من المشاريع طبقا للمعايير الدولية التي تعتمدها المؤسسة عقب انخراطها سنة 2002 في مؤسسة التربية على البيئة، التي تعتبر منظمة غير حكومية غير هادفة لتحقيق الربح تضم 74 بلدا من كافة أنحاء العالم من ضمنها المغرب الذي يعتبر العضو العربي الإسلامي الوحيد.

وتجدر الإشارة إلى أن اليونيسكو ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تربطهما اتفاقية شراكة حول التربية على التنمية المستدامة بالمغرب الموقعة بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء والسيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونيسكو، في خامس أبريل 2016 بمقر اليونيسكو بالعاصمة الفرنسية باريس.

ولدى وصولها الى مقر اليونسكو وجدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في استقبالها المدير العام المساعد للمنظمة جيتاشيو أونديغا، والسادة أمارا كامارا وجاك كابال وإيدوار فيرمين ماتوكو، واعضاء مكتب المجموعة الافريقية باليونسكو.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء ،السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة ، وسفير المغرب بفرنسا السيد شكيب بنموسى، والمندوبة الدائمة للمغرب باليونسكو، السفيرة زهور العلوي، والرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة السيد الحسين التيجاني.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.