آخر الأخبار
سيدي قاسم.. انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية

سيدي قاسم.. انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية

الثلاثاء, 17 أكتوبر, 2023 - 19:57

سيدي قاسم – انعقد اليوم الثلاثاء بسيدي قاسم، اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تم خلاله التطرق إلى نسبة تقدم برنامج عمل 2023، وحصيلة تدخلات المبادرة الوطنية في مجال الصحة، فضلا عن تحيين دراسة خريطة الهشاشة والتقييم.

واستعرض الاجتماع الذي ترأسه، عامل إقليم سيدي قاسم، الحبيب ندير، نسبة تقدم اتفاقية الشراكة الموقعة في يونيو المنصرم، ما بين اللجنة الإقليمية والمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للنساء، فضلا عن توقيع اتفاقية شراكة تخص دعم العرض الصحي بالإقليم إلى جانب التطرق إلى تجربة المنظومة الصحية الجماعاتية بعدد من الجماعات.

وبهذه المناسبة، قال السيد ندير في كلمة له، أنه بموجب المرحلة الثالثة من المبادرة، تم تنزيل مشاريع موضوع الاجتماع، وفق المقاربة التشاركية المبنية على الابتكار، مشيدا بالجهود التي تم بذلها والدور الذي تضطلع به مختلف أجهزة حكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتنزيل أهدافها وترجمة فلسفتها.

وأشار إلى بعض المشاريع المنجزة من قبيل إحداث أزيد من 300 وحدة للتعليم الأولي وبناء وتجهيز ثلاثة دور للأمومة بالإقليم وتمويل العديد من المشاريع المذرة للدخل في إطار البرنامج الثالث.

وبعدما أوضح أنه بالرغم من زخم المشاريع المنجزة فإنه يتعين القيام بتقييم ذاتي للعمل الذي قامت به المبادرة، ذَكَّر عامل الإقليم في هذا الإطار، بتوصيات اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المنعقد في يونيو المنصرم، مشيرا إلى توصل رجال السلطة المحلية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية بلوائح المشاريع المذرة للدخل في مناطق اشتغالهم.

وشدد في هذا السياق، على ضرورة معاينة وتقييم وقع هذه المشاريع على المستفيدين، وكذا تقديم الملاحظات والتوصيات ضمن تقرير تقييمي مفصل من أجل تجنب الأخطاء وتدارك الهفوات الخاصة بهذه النوعية من المشاريع.

وقال إن الظرفية الراهنة تستلزم تقييم الشراكات الموقعة بين اللجنة الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني، لتنفيذ المشاريع وأيضا الوقوف على مدى وفاء الشركاء بالتزاماتهم طبقا لبنود الاتفاقيات الموقعة وقياس وقع المشاريع على الفئات المستهدفة واستمراريتها ومدى تحقيق الأهداف المسطرة لها.

من جانبها، قدمت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي قاسم، مريم عثماني، حصيلة للمشاريع المنجزة في إطار البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم المرحلة الثالثة، وتطرقت في تقديمها إلى الوضعية المالية إلى غاية أكتوبر الجاري، بالإضافة إلى وضعية تقدم برنامج عمل 2023.

وتدعيما للعرض الصحي بالإقليم فقد تم التوقيع على اتفاقيتي شراكة بكلفة تفوق 3 مليون درهم، تهدفان إلى دعم وتجويد الخدمات الصحية بالإقليم، بالإضافة إلى دعم المنظومة الصحية الجماعاتية المتعلقة أساسا بصحة وتغذية الأم والطفل.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية