سيدي قاسم.. إنجاز 90 مشروعا في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب

سيدي قاسم.. إنجاز 90 مشروعا في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب

الثلاثاء, 13 يونيو, 2023 - 20:44

سيدي قاسم – أكد عامل إقليم سيدي قاسم، الحبيب ندير، اليوم الثلاثاء، أنه تم انجاز 90 مشروعا في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب، برسم 2019-2023.

وأضاف السيد ندير ، خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن المبادرة الوطنية ساهمت بما يفوق 11 مليون درهم استهدفت دعم المقاولة لدى الشباب وتحسين الدخل.

وأوضح أن هذا الاجتماع، الذي شارك في أشغاله الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة الإقليمية ورجال السلطة ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، يهدف إلى تدارس نقط تهم على الخصوص البرنامج الثالث المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب.

ولفت إلى أن صعوبة تنزيل هذا البرنامج تستدعي تطوير طريقة الاشتغال وفق مقاربة جديدة تستند على القرب من الشباب حاملي المشاريع وتوجيههم، فضلا عن تبسيط الإجراءات والتواصل والتكيف مع خصوصيات الإقليم، وبعث نفس جديد في منصة الشباب، إلى جانب البحث عن شركاء جدد.

ودعا عامل الإقليم، أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، للقيام بزيارات ميدانية لكافة المشاريع المدرة للدخل التي تم إنجازها في إطار البرنامج الثالث في الفترة الممتدة ما بين 2019-2023، مع تقديم تقرير تقييمي للحصيلة، حول مدى تحقيق الأهداف المرجوة ومدى استدامة هذه المشاريع، مع الأخذ بعين الاعتبار خلاصات هذه العملية التقييمية في برمجة المشاريع الجديدة.

وتكريسا للنتائج المهمة المسجلة في هذا البرنامج تمت المصادقة على 18 مشروعا تهم الاقتصاد التضامني والاجتماعي بكلفة مالية تبلغ 3.4 مليون درهم، وكذلك التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بكلفة تفوق 6 مليون درهم.

من جهتها، قالت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي قاسم مريم عثماني، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، إن هذه الاتفاقيات تهدف إلى دعم الإدماج الاقتصادي للشباب والتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة.

وتجدر الاشارة إلى أن عامل الإقليم، وقع ثلاث اتفاقيات مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، والمركز المغربي للابتكار والمقاولة الاجتماعية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.