آخر الأخبار
سيدي إفني.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

سيدي إفني.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

الأربعاء, 8 نوفمبر, 2023 - 22:09

سيدي إفني – شهد إقليم سيدي إفني، أمس الثلاثاء، تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال48 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وهكذا، أشرف عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، بحضور رؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين والسلطات الإقليمية، على تدشين مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة تيوغزة، بتكلفة بلغت مليونين و940 ألف درهم في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (مليونين و790 ألف درهم) وجماعة تيوغزة (150 ألف درهم).

وبباشوية الاخصاص، تم تدشين مشاريع طرقية تهم توسيع وتقوية الربط الطرقي بين الاخصاص وأيت وافقا عبر أنامر على طول 89 كلم (الشطر الأول)، وتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 1916 الرابطة بين الاخصاص وأيت الرخا بين النقطة الكيلومترية 25+000 والنقطة الكيلومترية 45+000 على طول 20 كلم، وكذا توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 1916 الرابطة بين أيت الرخا وتغيرت بين النقطة الكيلومترية 47+000 و النقطة الكيلومترية 68+000 على طول 21 كلم.

وتهدف هذه المشاريع الطرقية إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وصيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

وبجماعة تيغرت بدائرة الاخصاص، أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال إعادة بناء منشأة مائية بالنقطة الكيلومترية 200+68 للطريق الإقليمية رقم 1916.

ويروم هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي يبلغ 2.5 مليون درهم، حذف نقطة انقطاع أثناء موسم الفيضانات، وتوفير محور طرقي بمواصفات وجودة عالية، وتعزيز شروط السلامة الطرقية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما تم ، بالمناسبة ذاتها، تدشين داخلية الثانوية التأهيلية تغيرت.

وبجماعة إبضر، تم إعطاء انطلاقة مشروع تهيئة 23 مركزا صحيا على مستوى الإقليم، وزيارة ورش مشروع بناء دار الطالب بالجماعة.

وكان عامل الإقليم قد أشرف، الاثنين الماضي، على تدشين ملحقة المدرسة الابتدائية بجماعة مير اللفت.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية