آخر الأخبار
سياسة المدينة تتطلب عملا وزاريا تشاركيا ومندمجا وتعاقديا (السيد بن عبد الله)

سياسة المدينة تتطلب عملا وزاريا تشاركيا ومندمجا وتعاقديا (السيد بن عبد الله)

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 10:50

الرباط-قال وزير السكنى وسياسة المدينة السيد نبيل بن عبد الله أمس الثلاثاء بالرباط إن سياسة المدينة تتطلب عملا وزاريا تشاركيا ومندمجا وتعاقديا.وأوضح السيد بن عبد الله، في ندوة صحافية، أن سياسة المدينة باتت متبلورة منذ الآن وتخضع للطابع المؤسسي، مبرزا أن تحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة الجديد الذي صادق عليه مجلس الحكومة يشمل إحداث مديرية مكلفة بسياسة المدينة.

وقال إنه “منذ إدماج بعد سياسة المدينة ضمن اختصاصات الوزارة حصل فراغ على مستوى النظام الأساسي كانت له تداعيات على فعالية عملنا في هذا المجال “، مضيفا “اليوم سنحدث الوسائل على المستوى المركزي من أجل قيادة أفضل لهذه السياسة”.

وستتكون هذه المديرية من ثلاثة أقسام هي الدراسات والبرامج، والمشاريع والاتفاقيات، والتنمية الترابية والدعم، إلى جانب ثمانية مصالح تعمل في إطار هذه المديرية.
وتتحمل المديرية مسؤولية إحداث الآليات القانونية والتقنية والمالية لضمان تطبيق سياسة المدينة، ومن المقرر أن تساهم في إعداد الاتفاقيات المرتبطة بالمشاريع المندمجة وتنفيذ أهدافها وسيتم تقديم دعم للجهات والفاعلين المحليين لوضع وتدبير مشاريع المدينة.

كما ستتولى المديرية مهمة متابعة وإدارة كافة المشاريع المبرمجة في إطار سياسة المدينة وتلك المرتبطة بإحداث وتنمية المدن الجديدة، وتلك بتنسيق مع باقي المصالح الوزارية.

وأفاد السيد بن عبد الله بأن 65 في المائة من الساكنة تقيم بالمناطق الحضرية وشبه الحضرية، مضيفا أن هذه النسبة ستصل، في 2020، إلى 70 في المائة من القاطنين بالمدن.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.