آخر الأخبار
سوس ماسة.. الوحدات المتنقلة لتحلية مياه البحر، بديل مبتكر لمواجهة الإجهاد المائي

سوس ماسة.. الوحدات المتنقلة لتحلية مياه البحر، بديل مبتكر لمواجهة الإجهاد المائي

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 - 11:17

أكادير –  يتجه المغرب منذ سنوات إلى الاعتماد على تقنية تحلية مياه البحر بهدف تلبية الاحتياجات المائية في المدن الساحلية، ومواجهة التحديات المرتبطة بتأمين إمدادات المياه، والحد من العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب.

وتعتبر المحطات المتنقلة لتحلية مياه البحر، منشآت مبتكرة وفعالة تهدف إلى المساهمة في تحسين الوصول إلى الموارد المائية ومواجهة العجز في هذه المادة الحيوية.

  وتمر عملية تحلية مياه البحر داخل هذه المحطات عبر عدة مراحل، بدء بالمعالجة الأولية للمياه المستخرجة من البحر، ثم عملية الترشيح والتصفية لإزالة الجزيئات العالقة والطحالب، ثم عملية تحلية المياه عن طريق تقنية “التناضح العكسي” من خلال فصل الملح والشوائب عن الماء بواسطة أغشية يتم عبرها ضخ المياه العذبة.

 كما تشمل مراحل التحلية، المعالجة البعدية من خلال إضافة بعض المعادن إلى المياه العذبة الناتجة عن التناضح العكسي من أجل تحسين جودتها وطعمها، مع إضافة الكلور لتطهير الماء قبل توزيعه، وصولا إلى مرحلة تخزين المياه المصفاة في صهاريج لتوزيعها على الساكنة.

  وعلى مستوى جهة سوس ماسة، قامت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير، بإحداث 6 محطات متنقلة لتحلية مياه البحر، بمعدل تدفق 35 لترا في الثانية.

وأوضح رئيس مصلحة استغلال الماء الصالح للشرب بالوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير، سعد ضعيف، أنه سيتم قريبا بناء 24 محطة في الجهة بمعدل تدفق إجمالي يبلغ 286 لترا في الثانية.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارة إعلامية للمحطة المتنقلة لتحلية مياه البحر بجماعة تامري (عمالة أكادير-إداوتنان)، أن وزارة الداخلية كلفت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير بالإشراف المنتدب على مشروع إنجاز وحدات تحلية المياه.

وفي هذا الصدد، أوضح أن الأمر يتعلق بإنشاء 203 وحدات لتحلية المياه موزعة على الصعيد الوطني (12 جهة) بصبيب إجمالي يقدر بـ 1263 لتر/الثانية وبكلفة مالية تصل إلى 2.340 مليار درهم.

  يذكر أنه استجابة للتحديات التي تطرحها إشكالية ندرة المياه وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تم اطلاق مجموعة من الأوراش الاستراتيجية في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027 بغلاف مالي يقدر ب115 مليار درهم.

  ومن بين التدابير المتخذة في هذا السياق، اقتناء 44 محطة متنقلة للتحلية وإزالة المعادن فضلا عن إطلاق 219 محطة متنقلة لتعبئة أزيد من 70 مليون متر مكعب في السنة من أجل تعزيز تأمين تزويد الدواوير بالعالم القروي بالماء الصالح للشرب.

  كما تم اقتناء 1209 شاحنة صهريجية و9717 من الصهاريج البلاستيكية وتخصيص ميزانية مهمة لكراء شاحنات صهريجية لتوفير الماء الصالح للشرب لما يقارب 3 ملايين من الساكنة بالمناطق القروية المتضررة جراء ندرة المياه.

اقرأ أيضا

مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يتقدم “بشكل إيجابي للغاية” (السيدة بنخضرة)

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 15:14

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا-المغرب) يحقق تقدما “بشكل إيجابي للغاية”، وذلك بفضل التزام جميع البلدان المعنية.

تسليط الضوء على دعم المغرب المستمر للقضية الفلسطينية في الدورة الـ 50 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بياوندي

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 14:38

تم، خلال الدورة الخمسين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة يومي 29 و30 غشت الجاري بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، تسليط الضوء على دعم المملكة المغربية الثابت والمستمر للقضية الفلسطينية.

أنغوليم.. “السوق المغربي” يجذب رواد مهرجان الفيلم الفرنكوفوني

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 12:25

افتتحت بلدية مدينة أنغوليم الفرنسية (جنوب غرب)، أمس الخميس، “السوق المغربي” المنظم في إطار التكريم الذي يخصصه مهرجان الفيلم الفرنكوفوني للسينما المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية