آخر الأخبار
سلا.. انطلاق أشغال المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية

سلا.. انطلاق أشغال المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية

الثلاثاء, 25 يونيو, 2024 - 11:30

سلا – انطلقت، اليوم الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية-الرباط، أشغال المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية، بحضور وزراء ومسؤولين وعدد من الفاعلين في المجال على المستويين الوطني والدولي.

ويسعى هذا المؤتمر، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية: دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الصمود والرفاه الأسري”، يومي 25 و26 يونيو الجاري، إلى التأكيد على أن الاستثمار في اقتصاد الرعاية دعامة أساسية لتمكين النساء، وخلق فرص عمل مبتكرة ومتجددة.

ويروم هذا المؤتمر، المنظم من طرف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بشراكة مع وزارات الاقتصاد والمالية، والصحة والحماية الاجتماعية، والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والشباب والثقافة والتواصل، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية- قطاع الشؤون الاجتماعية، ومنظومة الأمم المتحدة بالمغرب وشركاء آخرين، تعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع.

كما يهدف إلى تسليط الضوء على المقاربات والمفاهيم والمنهجيات المعتمدة في مجال اقتصاد الرعاية، ورصد وتشخيص السياسات العمومية والتشريعات والقوانين الداعمة لمأسسة اقتصاد الرعاية، باعتباره محركا فعليا للتنمية ورافعة لتعزيز سياسات الحماية الاجتماعية وتحقيق المساواة بين الجنسين، وتقاسم الممارسات الجيدة الدولية في المجال وبحث سبل الترسيخ القانوني لمختلف مهن الرعاية الاجتماعية.

ويستهدف المؤتمر، كذلك، تسليط الضوء على الأفكار التي تثري السياسات والنقاش العام من خلال بحث مجموعة من المواضيع، من قبيل “اقتصاد الرعاية.. المفاهيم والمقاربات والتوجهات”، و”الإطار المعياري والسياسات، نحو رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية.. تجارب مقارنة”، و”تأهيل مهن اقتصاد الرعاية.. التكوين والتنظيم وتدبير الموارد البشرية”، و”اقتصاد الرعاية ودوره في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري”، و”التمويل المبتكر والمستدام لاقتصاد رعاية شامل ومنصف”.

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية