زيارة جلالة الملك إلى الصين : إدوارد غابرييل يبرز “تطابق” المصالح الاستراتيجية بين البلدين

زيارة جلالة الملك إلى الصين : إدوارد غابرييل يبرز “تطابق” المصالح الاستراتيجية بين البلدين

الخميس, 12 مايو, 2016 - 9:25

أجرى الحوار .. فؤاد عارف

واشنطن – أكد السفير الأمريكي السابق، إدوارد غابرييل، أن الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية تشكل مناسبة لإبراز “تطابق” المصالح الاستراتيجية للأمتين، كما يدل على ذلك توقيع “إعلان الشراكة “الاستراتيجية” بين البلدين.

   وقال الدبلوماسي السابق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنها “بالفعل، شراكة استراتيجية ذات أهمية كبيرة، ومن شأنها أن تشهد ازدهارا كبيرا خاصة بالقارة الإفريقية”، مذكرا بالمكانة الرفيعة للمملكة في محفل الأمم بفضل قوة امتدادها والرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة.

   وأوضح أن “الرباط وبكين تجمعها مصالح مشتركة بإفريقيا”، لافتا إلى أن الصين ترى في المغرب “أرضية لا محيد عنها نحو القارة الإفريقية، وهي ميزة أكيدة تعززها الشراكات التفضيلية للمملكة مع أوروبا وأمريكا الشمالية”.

   وقال إنها “شراكة مفيدة للغاية بالنسبة للمغرب والصين، التي ترى في المملكة وجهة جذابة للاستثمارات بفضل تميزها بمناخ أعمال ملائم واستقرار سياسي”.

   من جهة أخرى، أبرز إدوارد غابرييل أن التوقيع على “إعلان الشراكة الاستراتيجية” من طرف جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الصين الشعبية، فخامة السيد شي جين بينغ، “يتماشى مع التقاليد المرعية العريقة التي رسخها الملوك العلويون، الذين وقعوا معاهدات مماثلة مع أمم أخرى”.

   يذكر أن ثلاثين دولة فقط في العالم هي من وقعت هذا النوع من الشراكة الاستراتيجية مع الصين . ومن خلال هذا ، تريد الصين أن تقول للعالم بأنها تدرك جيدا بأن المغرب يعد واحدا من الدول المحورية التي يمكن لبكين الاعتماد عليها لتجعل من هذه الشراكة مبادرة مستدامة ومفيدة للطرفين، وهو ما يزكي الطبيعة الخاصة لهذه الوثيقة.

   وبالنظر إلى أهميتها غير المسبوقة ومتعددة الأبعاد، فإن هذه الوثيقة تخط المحاور والآفاق المستقبلية للتعاون بين البلدين، وتعبر عن الرغبة في إدراج هذه العلاقة في إطار استراتيجي، وتحدد بوضوح المبادئ التي تقود هذه الشراكة المرتكزة أساسا على الصداقة والتضامن والتعاون، وتبرز محاور التعاون المستقبلي (السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية…).

   وخلص الدبلوماسي الأمريكي السابق إلى أنه “اليوم، بفضل الرؤية الثاقبة لجلالة الملك، يتوجه المغرب نحو آسيا، التي تعد سوقا سريعة النمو، وكذا نحو إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وغيرها”.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.