زامبيا تسحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة (وزير الشؤون الخارجية الزامبي)

زامبيا تسحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة (وزير الشؤون الخارجية الزامبي)

السبت, 9 يوليو, 2016 - 21:22

الرباط –  صرح وزير الشؤون الخارجية الزامبي، هاري كالابا، مساء اليوم السبت بالرباط، أن بلاده قررت سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة .

وقال السيد كالابا، خلال ندوة صحفية مشتركة مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، إن “حكومة جمهورية زامبيا قررت سجب الاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة وقطع علاقاتها الديبلوماسية مع هذا الكيان”.

وأضاف أن حكومة جمهورية زامبيا تعبر عن “دعمها القوي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة تحت إشراف مجلس الأمن والأمين العام (للمنظمة) للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين لنزاع الصحراء، طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأكد الديبلوماسي الزامبي أنه “في انتظار  مخرج للمسلسل الأممي وتبعا لما تقدم ، فإن الحكومة الزامبية ستبقى محتفظة بموقف محايد”.

وذكر السيد بوريطة ، من جانبه، بأن جمهورية زامبيا ، التي اعترفت بالجمهورية الصحراوية الوهمية في 1979 ، في دعم للأطروحة الانفصالية ، قررت تجميد هذا الاعتراف في 2011 قبل أن تعود عن هذا القرار في 2013 لأسباب سياسية.

وأكد السيد بوريطة أنه “سحب الاعتراف هذا سيفتح اليوم صفحة جديدة في العلاقات المغربية الزامبية، وسيسهم في النهوض المبادلات الثنائية على جميع المستويات”.

 

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.