رمضان بسطات .. أمسيات للفسحة والاستمتاع بالأجواء الرمضانية

رمضان بسطات .. أمسيات للفسحة والاستمتاع بالأجواء الرمضانية

الجمعة, 18 يوليو, 2014 - 11:39

سطات – يعيش سكان مدينة سطات شهر رمضان المبارك، على غرار باقي مدن المملكة، على إيقاع العبادة والاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الثقافية التي تحتضنها المدينة طيلة هذا الشهر الفضيل.وتتكون مائدة الإفطار عند ساكنة سطات التي تتميز بتنوعها وطعامها اللذيذ خاصة الحساء المعروف عند المغاربة ب”الحريرة” وأنواع الفطائر والتمور والحلويات أو ما يعرف ب”الشباكية” تقدم مرفوقة بكؤوس من الشاي وبنكهة عدد من أنواع العصائر.
وتعرف المساجد، خلال هذا الشهر المبارك، تدفق أعداد كبيرة من المصلين الذين يتوافدون على بيوت الله لأداء صلاة العشاء والتراويح طالبين المغفرة من الله ورحمته. وبعد الانتهاء من أداء الشعائر الدينية تنطلق أجواء الاحتفالات من المقاهي التي تعرف توافدا كبيرا للزبائن الذين يأتون لاحتساء كؤوس القهوة والشاي مستمتعين بأجواء وهواء الليل النقي.
كما تفضل بعض الأسر السطاتية، خلال الليل، قضاء نزهة عائلية والتوجه نحو محلات التبضع والتسوق قبل أن تفاجأ بارتفاع أسعار مختلف المواد والألبسة تزامنا مع عيد الفطر.
وعلى طول شارع الحسن الثاني، الفضاء الرئيسي للحركة بعاصمة الشاوية، يستمتع كثير من المواطنين بالمشي واستنشاق الهواء النقي وتجاذب أطراف الحديث عن الأجواء الرمضانية وارتفاع درجات حرارة الصيف التي تتزامن مع شهر الصيام.
ويشكل شهر رمضان أيضا فرصة للعديد من الباعة الذين يعرضون سلعهم على الأرصفة كالخضروات والفواكه والتوابل ومستلزمات المطبخ، وأنواع مختلفة من العصير والخبز ، فالناس يقبلون على شراء الكثير خلال هذه الفترة من السنة، لكن لا يستهلكون إلا القليل في وقت الإفطار ومع الأسف ترمى باقي الأطعمة في القمامات.
وبخصوص الأنشطة الرمضانية يكثر الاقبال في هذا الشهر على العديد من المطاعم التي تنظم سهرات وتظاهرات ثقافية وموسيقية.
كما تعرف المدينة أيضا، خلال الشهر الفضيل، تنظيم عمليات للتضامن والمساعدة بين مختلف شرائح المجتمع ومنها بعض الجمعيات التي تنخرط في  إعداد إفطار جماعي للفقراء والفئات المعوزة والمارة والأجانب.
وعلاقة مع وضعية التموين فمدينة سطات تعرف تموينا ومخزونا كاف من المواد الغذائية خاصة الأكثر استهلاكا خلال هذا الشهر المبارك كما المصالح المعنية اتخذت جميع التدابير والإجراءات الضرورية لضمان تموين السوق المحلي بكميات كافية من الأغذية والمنتجات الأكثر استهلاكا.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.