رسالة صاحب الجلالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة تعد تنبيها صارما حول خطر انحراف المسلسل المرتبط بالصحراء عن مساره (خبير فرنسي)

رسالة صاحب الجلالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة تعد تنبيها صارما حول خطر انحراف المسلسل المرتبط بالصحراء عن مساره (خبير فرنسي)

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 13:38

باريس – أكد مدير مرصد الدراسات الجيو سياسية بباريس، شارلز سان برو، اليوم الثلاثاء أن المغزى الكامن وراء رسالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هو”تنبيه صارم حول خطر انحراف المسلسل المرتبط بنزاع الصحراء المغربية عن مساره” .

وأشار الخبير الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء غداة الاتصال الهاتفي بين صاحب الجلالة وبان كي مون إلى أن جلالة الملك “الذي لديه كامل الحق أشار إلى أنه لا يمكن للأمم المتحدة أن تقبل بأن تكون عرضة للاستغلال بواسطة أهداف منحازة لطرف والتي هي ضد قضية السلام”.

وأكد أيضا أن “بعض اللوبيات أو المنظمات غير الحكومية المتحكم فيها من قبل الجزائر التي تعد الطرف الرئيسي في الصراع، تعمل على مضاعفة المحاولات لتحويل الاهتمام بإثارة أسئلة لا داعي لها “، مشيرا إلى أن “الهدف الذي تطمح إلى تحقيقه من وراء الكواليس يتمثل في إطالة أمد النزاع المفتعل الذي يشكل خطرا كبيرا على استقرار وأمن منطقة الساحل والصحراء”.

وبالنسبة للسيد سان برو فإنه “حان الوقت كي يخرج المجتمع الدولي من حالة الغموض ، وأن يكف عن التظاهر بتجاهل انخراط دولة ( الجزائر ) في الشؤون الداخلية لدولة أخرى (المغرب)، والذي يعد شكلا من أشكال العدوان”.

ودعا مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس المجتمع الدولي إلى دعم “بدون تردد مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب”، مؤكدا أن أنه يشكل “الحل الوحيد الجدي وذي مصداقية لوضع حد لنزاع عمر طويلا”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أجرى السبت الماضي، اتصالا هاتفيا مع السيد بان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أثار خلاله جلالة الملك انتباه الأمين العام الأممي إلى ضرورة الإحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن، والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة، وتجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.