رئيسا مجلسي النواب والمستشارين يجريان مباحثات مع كل من رئيس وأمين عام الاتحاد البرلماني الدولي

رئيسا مجلسي النواب والمستشارين يجريان مباحثات مع كل من رئيس وأمين عام الاتحاد البرلماني الدولي

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 17:16

 مراكش – أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أمس الثلاثاء بمراكش، مباحثات مع كل من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، دوراتي باتشيكو، والأمين العام للاتحاد، مارتن تشونغونغ.

 وذكر بلاغ للبرلمان أن رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، دوراتي باتشيكو، والأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، مارتن تشونغونغ، ثمنا خلال المباحثات التي عقدت على هامش المؤتمر البرلماني الدولي حول “حوار الأديان : لنتعاون من أجل مستقبل مشترك”، والذي ينظمه البرلمان المغربي، والاتحاد البرلماني الدولي من 13 إلى 15 يونيو 2023، بمضامين الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى المشاركين في أشغاله، والتي أكد فيها جلالته على “أهمية إحداث آلية مختلطة، ينسق أعمالها الاتحاد البرلماني الدولي، وتسعى إلى جعل الحوار بين الأديان هدفا ساميا مشتركا بين مكونات المجموعة الدولية، ينبغي الدفاع عنه في المحافل الدولية، واعتباره أحد معايير الحكامة الديموقراطية في الممارسة البرلمانية، ومن مؤشرات احترام التعددية والتنوع الثقافي”.

 وفي هذا الإطار، شدد كل من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، والأمين العام للاتحاد، على الأهمية البالغة لإحداث آلية خاصة تعنى بالحوار بين الأديان ضمن الهيئات التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، والتي “يمكن أن تكون على شكل لجنة من بين لجان الاتحاد”، معربيْن عن استعداد الاتحاد البرلماني الدولي لمواكبة المقترحات المقدمة في هذا الشأن، خاصة وأن الاتحاد مقبل خلال الشهور المقبلة على تعديل نظامه الداخلي.

 كما أعرب رئيس وأمين عام الاتحاد البرلماني الدولي عن شكرهما للمملكة المغربية والبرلمان المغربي على نجاح المؤتمر وحسن تنظيمه، والذي يعتبر الأولالذييجمع البرلمانيين، والقيادات الدينية والسياسية، والمجتمع المدني، والباحثين، والخبراء، ويخصص لتدارس موضوع الحوار بين الأديان.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.