آخر الأخبار
رئاسة مجلس حقوق الإنسان الأممي تجسد مقاربة المغرب الاستشرافية على الساحة الدولية (مركز تفكير أمريكي)

رئاسة مجلس حقوق الإنسان الأممي تجسد مقاربة المغرب الاستشرافية على الساحة الدولية (مركز تفكير أمريكي)

الخميس, 11 يناير, 2024 - 18:18

واشنطن – أكدت راما ياد، مديرة الشؤون الإفريقية في مركز التفكير الأمريكي “أتلانتيك كاونسل”، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يعد “إنجازا متميزا”، يجسد المقاربة الاستشرافية التي تنهجها المملكة على الساحة الدولية.

وأوضحت الخبيرة الدولية ووزيرة الدولة الفرنسية السابقة لحقوق الإنسان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إنه إنجاز متميز بالنظر للظروف التي جرى فيها انتخاب المغرب في مواجهة جنوب إفريقيا: الاقتراع السري ليس أمرا مألوفا”، مضيفة أن الأمر يتعلق بـ”انتصار بَيِّن: 30 صوتا من أصل الأعضاء الـ47 الممثلين في المجلس”.

وبعد أن أشارت إلى “الرهان القاري” لهذا الانتخاب، الذي ينيط بإفريقيا مهمة رئاسة هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة، قالت السيدة ياد إن “المغرب ينظر إلى الأمور بشمولية أكبر”.

واعتبرت أن هذا الانتخاب “يؤكد رغبته (المغرب) في التموقع على الساحة الدولية، وفي المنظمات متعددة الأطراف، بشكل استشرافي”، لا سيما على المستوى الإفريقي، مشيرة في هذا الصدد، على الخصوص، إلى عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي، وترشحها لعضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والمبادرة الأطلسية.

ونوهت راما ياد بانخراط المملكة في النهوض بحقوق الإنسان في بعدها الكوني، مسلطة الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال الحوار بين الأديان، وحقوق المرأة وقضايا البيئة والهجرة.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ذكرت أن انتخاب المملكة، لأول مرة في تاريخها، لرئاسة هذه الهيئة الأممية المرموقة، يكشف عن الثقة والمصداقية التي يحظى بها التحرك الخارجي للمغرب تحت القيادة الملكية في إفريقيا، وعلى الساحة الدولية، والمنظومة متعددة الأطراف.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ، أن المملكة، ستظل وفية خلال رئاستها، للنهج الذي سارت عليه طيلة ولاياتها الثلاث داخل مجلس حقوق الإنسان، بإعطاء الأولوية دائما للحوار والتآزر والتوافق.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.