آخر الأخبار
رؤساء غرف التجارة يدعون لاتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة خطورة القطاع غير المهيكل على النسيج الاقتصادي المغربي

رؤساء غرف التجارة يدعون لاتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة خطورة القطاع غير المهيكل على النسيج الاقتصادي المغربي

الإثنين, 7 أبريل, 2014 - 14:52

الرباط – دعا رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات خلال لقائهم مع السيد عبد اللطيف زغنون المدير العام للضرائب يوم الخميس الماضي بالرباط، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة “خطورة القطاع غير المهيكل على النسيج الاقتصادي الوطني”.
وذكر بلاغ لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات يوم الإثنين، أنهم طالبوا بوضع مقاربة شمولية تنخرط في تنزيلها مختلف القطاعات الحكومية والغرف المهنية ومختلف الفاعلين الاقتصاديين، مبرزين “صعوبة الظرفية الاقتصادية وضرورة اعتماد نظام جبائي أمثل ومستقر يراعي مختلف الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية ويرمي إلى إعادة الثقة للمستثمر والمواطن على السواء تجاه إدارة الضرائب.
وأكدوا على وجود “تحفظ قوي في أوساط مختلف جمعيات التجار على المادة 145 مكرر” (من قانون المالية للسنة الجارية)، مبرزين صعوبة تنزيلها على أرض الواقع ومحذرين من تداعياتها على التجار الصغار.
واستعرض المدير العام للضرائب خلال هذا اللقاء أهم توصيات المناظرة الأخيرة للجبايات الرامية إلى إقرار عدالة ضريبية وتشجيع تنافسية المقاولات والرقي بالعلاقة بين الإدارة والملزمين، فضلا عن تطرقه لمستجدات قانون المالية لسنة 2014 ورؤية استراتيجية المديرية العامة للضرائب على ضوء المناظرة.
وذكر البلاغ أن الجانبين اتفقا على وضع برنامج عمل خلال السنة الجارية لعقد اجتماعات ثنائية في إطار تنفيذ الاتفاقية، الموقعة بينهما، الخاصة بإنعاش ثقافة المواطنة الجبائية، وذلك قصد دراسة الأوراش ذات الأولية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.
وأوضح أن الأمر يتعلق بمراكز تدبير المحاسبة المعتمدة التي تشرف عليها الغرف وبحث سبل كيفية تفعيلها ومشكل القطاع غير المهيكل والمادة 145 مكرر من القانون المالي لسنة 2014.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.