آخر الأخبار
دورة السينما المغربية بإسبانيا فرصة للوقوف على تطور وانفتاح الفن السابع المغربي ( مدير الدورة)

دورة السينما المغربية بإسبانيا فرصة للوقوف على تطور وانفتاح الفن السابع المغربي ( مدير الدورة)

الأربعاء, 8 يناير, 2014 - 11:14

مدريد – قال العربي الحرتي، مدير دورة السينما المغربية وحقوق الإنسان، أن هذه التظاهرة، التي ستقام من 9 الى 15 يناير الجاري بمدريد، تشكل فرصة لإبراز تطور وانفتاح الفن السابع المغربي خلال العقد الأخير.

وأوضح الحرتي، في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء في مدريد، أن السينما المغربية أضحت اليوم تتناول مواضيع مختلفة ،تجسد واقع وتطور المجتمع المغربي، مشيرا إلى أن النظرة الجديدة للإنتاج السينمائي المغربي باتت تتناول تيمات متنوعة كحقوق الإنسان.

وأضاف الحرتي، وهو رئيس جمعية العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة، أن من بين القضايا التي بات يتطرق لها السينمائيون المغاربة الجنس، والعنف، والعنف السياسي، ومتغيرات المرحلة الانتقالية، وحرية التعبير،وحقوق الإنسان، وذلك ب”فنية ومهنية وواقعية سينمائية عالية”.

وخلص إلى أن من بين ما تهدف إليه الدورة، أيضا، إطلاع الجمهور الإسباني على جديد الفن السابع المغربي، والتحولات الكبرى التي شهدها منذ نحو عقد ونصف من الزمن، وذلك من خلال عروض وحلقات نقاش حول السينما المغربية ينشطها مهنيون مغاربة وإسبان.

يشار إلى هذه التظاهرة السينمائية، التي تقام تحت شعار “ما وراء طنجة نظرة أخلاقية عن الحركية”، تنظم بمبادرة من مؤسسة المؤلف (إسبانيا) وجمعية العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة بتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

اقرأ أيضا

الزليج المغربي يرصع الأحذية الرياضية.. الرهان الأصيل لبيضاويين شريكين حصريين لنايك جوردان

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 11:13

منير وياس، هما بيضاويان يديران متجرا للأحذية الرياضية في حي “لو شاتليه” الباريسي الشهير، حيث نشأتهما، قد يبدو الأمر مألوفا، إلا أن هذين الفرنسيين-المغربيين تمكنا من التعاون مع العلامة التجارية الشهيرة “جوردان نايك” لإنشاء نموذج فريد مرصع بنقوش الزليج المغربي.

بورصة الدار البيضاء: تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الانخفاض.

مواكبة المقاولات الناشئة: الصويرة تحتضن أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge” للبنك المغربي للتجارة والصناعة

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:36

نُظم أمس الأربعاء بتكنوبارك الصويرة، أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge ” وهي منافسة تروم تشجيع ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.