آخر الأخبار
دكار .. وفد مغربي يشارك في الحفل الرسمي للدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية

دكار .. وفد مغربي يشارك في الحفل الرسمي للدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية

الإثنين, 30 يناير, 2023 - 11:47

دكار  – أقيم أمس الأحد بدكار ، الحفل الرسمي للدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية، وهي تظاهرة تقام تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والرئاسة الشرفية للرئيس السنغالي ماكي سال ، وذلك بمشاركة مئات من المريدين والعديد من الشخصيات الدينية وممثلي طوائف أخرى ، إلى جانب وفد مغربي مهم.

وكانت أنشطة الدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية ، المخصصة للعالمين المسلمين تييرنو سايدو نورو تال وتييرنو مونتاغا أحمد تال (من قدماء الأسرة العمرية) ، قد انطلقت الجمعة بمسجد الشيخ عمر فوتييو تال الكبير الواقع بكورنيش دكار وذلك بعد سنتين من التوقف بسبب وباء كوفيد 19 .

وشارك في الحفل الرسمي للزيارة السنوية العمرية المنظم بالساحة الكبرى بالمسجد العمري بدكار ، وفد مغربي ضم السادة عبد السلام لزعر ولحسن إد سعيد عضوي المجلس الأعلى للعلماء ، وسعيد شبار ، رئيس المجلس العلمي المحلي لبني ملال ، ولحسن بن إبراهيم السكنفل ، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة ، ومصطفى زمهانة ، رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة ، وسفير المغرب بالسنغال، حسن ناصيري.

وحظي أعضاء الوفد المغربي باستقبال من قبل خادم الحضرة التيجانية العمرية ، الشيخ محمد مدني تال ، رئيس رابطة علماء السنغال ، وذلك قبل الحفل الرسمي الذي توج أنشطة الدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية .

وبهذه المناسبة ، أبرز الشيخ محمد مدني تال ، الروابط القوية التي تجمع المغرب بالأسرة العمرية ، مؤكدا في هذا الصدد ، انه خلال فترات صعبة من تاريخ هذه الأسرة، كانت المملكة المغربية الداعم الوحيد والحليف لها.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء ، أبرز السفير المغربي قوة الروابط التي تجمع هذه الأسرة والمملكة المغربية ، مذكرا بمختلف مظاهر هذه العلاقة وخاصة منذ توقف جلالة المغفور له محمد الخامس بمطار دكار في نونبر 1955 في طريق عودته من المنفى من مدغشقر . ونقل الدبلوماسي المغربي تحيات صاحب الجلالة إلى الزعماء الدينيين وكافة أتباعهم .

واختتم اللقاء برفع أكف الضراعة إلى الله عز وجل بان يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ويكلل بالنجاح مبادراته النبيلة وأعمال جلالته في خدمة الإسلام والمسلمين.

وجرى الحفل الرسمي للدورة ال43 للزيارة السنوية العمرية والذي افتتح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، بحضور وفد وزاري سنغالي ضم بالخصوص ، وزير التربية الوطنية ، شيخ عمر أني ، ممثلا للرئيس السنغالي ، ماكي سال ، ووزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج ، آيساتا تال سال ، ووزير التجارة والمقاولات الصغرى والمتوسطة ، والمتحدث باسم الحكومة، عبدو كريم فوفانا ، ووزير البيئة والتنمية المستدامة والانتقال الإيكولوجي ، أليون ندويي ، وكذا ممثلي كافة الأسرة الصوفية بالسنغال.

وضم هذا التجمع الديني الكبير تخليدا لذكرى العالمين تييرنو سايدو نورو تال ، وتييرنو مونتاغا أحمد تال ، المئات من المسلمين قدموا من جميع مناطق السنغال والبلدان المجاورة وخاصة مالي وموريتانيا وغامبيا وغينيا .

واشتمل برنامج الدورة 43 للزيارة السنوية العمرية على أداء الصلوات ، إلى جانب عقد لقاء دولي حول موضوع ” عوامل اختلال قيمنا : ما هي الوصفات الإسلامية والأخلاق المدنية من أجل تماسك اجتماعي وعيش مشترك أفضل ” .

يشار إلى أن أعضاء الوفد المغربي أدوا صلاة الجمعة بالمسجد الكبير للشيخ عمر فوتييو تال ، رفقة الرئيس السنغالي ماكي سال ، وبحضور أتباع الأسرة العمرية وطوائف صوفية أخرى.

اقرأ أيضا

تنظيم الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية من 12 إلى 15 شتنبر الجاري (بلاغ)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 19:43

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، من 12 إلى 15 شتنبر الجاري بالموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس، الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية.

طاطا: مصرع أربعة أشخاص فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين إثر التساقطات المطرية جد القوية التي عرفها الإقليم (حصيلة أولية)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 15:27

لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية