آخر الأخبار
دعوة جلالة الملك إلى إصلاح النظام العقاري ستمكن من إنجاز الأهداف المرتبطة بالتنمية الفلاحية والقروية (هيئة مهنية)

دعوة جلالة الملك إلى إصلاح النظام العقاري ستمكن من إنجاز الأهداف المرتبطة بالتنمية الفلاحية والقروية (هيئة مهنية)

الثلاثاء, 8 ديسمبر, 2015 - 21:42

الرباط- أكد أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أن دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى إصلاح النظام العقاري المرتبط بالاستثمار الفلاحي وتمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري لفائدة ذوي الحقوق، مع مجانية هذا التمليك، “ستمكن، ليس فقط، من تحسين ظروف عيش الساكنة القروية، ولكن أيضا المساهمة في إنجاز الأهداف المرتبطة بالتنمية الفلاحية والقروية”.

وقال السيد أوعياش، في تصريح بخصوص المضامين التي تضمنتها الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول موضوع “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، التي افتتحت أعمالها اليوم الثلاثاء بالصخيرات، “إن العقود البرامج والشراكة بين القطاعين العام والخاص تعد من بين الأدوات الكفيلة بتعبئة الفاعلين الخواص حول تثمين العقار الفلاحي، في إطار رؤية شاملة ومندمجة، والانخراط في تنمية القطاع إلى جانب السلطات العمومية والمنظمات المهنية”.

وذكر رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، في هذا السياق، أن هذا التوجه الملكي السامي “سيمكن من إعطاء نفس جديد للاستثمار في القطاع الفلاحي ولمخطط (المغرب الأخضر) وأهدافه المتجددة على نحو أشمل”، مؤكدا انخراط وتجند الكونفدرالية وراء الرؤية المتبصرة لجلالة الملك من أجل التنمية الفلاحية والقروية للمملكة.

وقد شدد جلالة الملك، في الرسالة السامية الموجهة إلى المناظرة الوطنية، على ضرورة إنجاح عملية تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري لفائدة ذوي الحقوق، مع مجانية هذا التمليك.

كما أهاب جلالة الملك بكافة الجهات الحكومية المعنية للعمل على تسريع وتيرة تصفية الوضعية القانونية للأراضي الجماعية، بهدف توفير مناخ ملائم لدمج أمثل لهذه الأراضي في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

اقرأ أيضا

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:53

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة.

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (محطة الرباط).. المنتخب السعودي يفوز بلقب كأس الأمم 2024

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:26

توج المنتخب السعودي للفروسية بطلا لكأس الأمم 2024 في القفز على الحواجز، المنظمة ضمن المحطة الثالثة للدورة الـ 13 للدوري الملكي المغربي الدولي، التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط على مدى أربعة أيام (26 -29 شتنبر الجاري)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 16:29

خرج المنتخب الوطني المغربي من دور ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، بعد الهزيمة، اليوم الأحد، أمام المنتخب البرازيلي (3-1).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية