آخر الأخبار
دبلوماسي أمريكي سابق يشيد بدعم الكونغرس الأمريكي للمغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية

دبلوماسي أمريكي سابق يشيد بدعم الكونغرس الأمريكي للمغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية

الإثنين, 20 يناير, 2014 - 20:35

لندن – أشاد السيد إدوارد غابرييل، سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق بالرباط، بمصادقة الكونغرس الأمريكي على قانون المالية لسنة 2014، والذي يتضمن، لأول مرة، تخصيص مساعدات لتمويل مشاريع تنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وعبر الدبلوماسي الأمريكي، في مقال نشره اليوم الاثنين الموقع الإخباري البريطاني (ميدل إيست أونلاين)، عن سعادته بتطابق مواقف الكونغرس والإدارة الأمريكيتين بخصوص قضية الصحراء ودعم المغرب “البلد الحليف” و”الشريك الاستراتيجي” للولايات المتحدة في منطقة تعيش على إيقاع تحولات اجتماعية وسياسية عميقة.

وأكد السيد غابرييل، في هذا المقال الذي نشر تحت عنوان “أوباما والكونغرس يدعمان المغرب بخصوص قضية الصحراء”، أن من شأن هذا الدعم ثنائي الأطراف للمملكة، سواء من طرف المشرعين الأمريكيين والبيت الأبيض، أن يساهم في تسوية قضية الصحراء.

وأضاف أن هذا الدعم، يأتي في أعقاب لقاء القمة الذي انعقد في شهر نونبر الماضي بواشنطن بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي جدد خلاله قائدا البلدين “تشبثهما المشترك بتحسين ظروف عيش ساكنة الصحراء”.

وبعد أن أشار إلى التقدم الديمقراطي الذي راكمه المغرب والاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة، شدد السفير الأمريكي السابق على الموقف الدائم التي تتبناه واشنطن بخصوص الوحدة الترابية ودعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، والذي وصفته، في مرات عديدة، بأنه “جدي وواقعي وذو مصداقية”.

وأبرز السيد غابرييل أن دعم الكونغرس والرئيس باراك أوباما للمغرب، يعكس التزام واشنطن الراسخ من أجل التوصل إلى تسوية نهائية لقضية الصحراء، مع دعم الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بأقاليمها الجنوبية.

 

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.