آخر الأخبار
دار الشعر بتطوان تفتتح ليالي الشعر بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

دار الشعر بتطوان تفتتح ليالي الشعر بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

الأحد, 12 مايو, 2024 - 11:05

الرباط – افتتحت دار الشعر بتطوان اليوم السبت فقرة ليالي الشعر العربي، ضمن فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، الذي يستمر على غاية 19 ماي الجاري.

وبرمجت دار الشعر بتطوان أمسية الافتتاح بمشاركة الشاعر الفلسطيني عبد السلام عطاري والشاعر توفيق أبراهم والشاعر عمر الراجي، رفقة عازفة القانون سلطانة يسرى.

وستقام الليلة الثانية من ليالي الشعر العربي يوم غد الأحد، بمشاركة ربيعة الزيات وخالد فتح الرحمن وأمينة المريني وعاطف معاوية، ويسيرها الشاعر خالد الريسوني، في حين يحيي هذه الليلة الشعرية عازف الناي المايسترو والمؤلف الموسيقي رشيد زروال.

وسيشهد يوم الثلاثاء المقبل، إقامة الدورة الرابعة من “ليلة الملحون” مع تنظيم ندوة حول “شعر الملحون.. تراث إنساني من إبداع مغربي”، وذلك بمشاركة كل من عبد المجيد فنيش، ونور الدين بنشماس، وماجدة اليحياوي، ويسيرها عزيز المجدوب، مع حفل فني تحييه الفنانة ماجدة اليحياوي.

وتشهد هذه الليالي الشعرية مشاركة شعراء يكتبون شعر الملحون، بينما يحتفي المغرب بهذا الفن العشري العريق خلال هذه السنة، بعد مصادقة منظمة اليونسكو على تصنيفه ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي.

وكانت دار الشعر في تطوان أقامت ليلة الملحون الأولى سنة 2017 بمدينة مكناس، وليلة الملحون الثانية بمدينة فاس سنة 2023 والثالثة بمدينة تطوان خلال شهر أبريل الماضي.

وتواصل الدار تنظيم ليالي الشعر في المعرض الدولي للنشر والكتاب منذ سنة 2017، وشارك فيها شعراء ينتمون إلى إفريقيا وأوروبا وأمريكا وأمريكا الجنوبية والعالم العربي.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.