آخر الأخبار
خنيفرة.. عرض إنجازات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

خنيفرة.. عرض إنجازات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأحد, 19 مايو, 2024 - 20:19

خنيفرة – جرى استعراض منجزات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك خلال لقاء نظم بإقليم خنيفرة، أمس السبت، بمناسبة مرور 19 سنة على إطلاق هذا الورش الاجتماعي الكبير.

وشارك في هذا اللقاء المقام تحت شعار “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، الكاتب العام لعمالة الإقليم، ورؤساء المصالح الخارجية، وأعضاء اللجنة الإقليمية واللجان المحلية للتنمية البشرية، ومستفيدون وشركاء مشاريع المبادرة وعدد من فاعلي المجتمع المدني.

وخلال هذا اللقاء، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة مراد أوحتي ، في عرض قدمه بهذا الخصوص ، أن ما مجموعه 50 مشروعا تمت برمجتها خلال المرحلة الثالثة من المبادرة، همت تزويد أزيد من 76 دوارا بالماء الصالح للشرب، لفائدة نحو 62 ألف شخص من ساكنة العالم القروي، بغلاف مالي إجمالي قدره 43.83 مليون درهم.

وفي إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، أوضح السيد اوحتي أن عدد المشاريع المنجزة بلغ 81 مشروعا بتكلفة إجمالية ناهزت 34.75 مليون درهم، استفاد منها أزيد من 5 ألاف شخص ينتمون إلى الفئات الهشة.

وجاء في العرض أن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب مكن ، بدوره ، من تنفيذ أكثر من 127 مشروعا بغلاف مالي إجمالي بلغ 79.26 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 41.04 مليون درهم موزعة ما بين محوري دعم ريادة الأعمال ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وعلى مستوى البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، فقد تم تمويل 197 مشروعا بقيمة استثمارية تفوف 118 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 98.44 مليون درهم، وفق العرض.

وخلال هذا اللقاء، قدم ممثلو قسم العمل الاجتماعي حصيلة تفعيل البرنامج الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، لاسيما محور دعم صحة الأم والطفل.

وأكدوا على الأهمية الكبرى التي تم إيلاؤها لصحة الأم والطفل خصوصا خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل عبر إنجاز مجموعة من  المشاريع في المجال الصحي، أبرزها بناء وتجهيز  وتهيئة وتسيير 8 دار للأمومة موزعة على صعيد الإقليم، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 7.7 مليون درهم.
وتجسد حصيلة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ما يتعلق بدعم صحة الأم والطفل، مدى الجهود التي بذلتها مختلف الأطراف المعنية في إطار برنامج الدفع برأس المال البشري للأجيال الصاعدة لتشجيع النساء على الولادة في بيئة مراقبة، وخفض معدل وفيات الأمهات والرضع، فضلا عن محاربة سوء التغذية وتأخر النمو.

اقرأ أيضا

موريتانيا.. المجلس الدستوري يعلن رسميا انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية لولاية ثانية بالأغلبية المطلقة

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 9:51

أعلن المجلس الدستوري بموريتانيا، رسميا، مساء اليوم الخميس، عن انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيسا للجمهورية لولاية ثانية، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية