خطاب داكار.. جلالة الملك يرسم الطريق نحو اتحاد إفريقي حقيقي (مركز برتغالي)

خطاب داكار.. جلالة الملك يرسم الطريق نحو اتحاد إفريقي حقيقي (مركز برتغالي)

الخميس, 10 نوفمبر, 2016 - 18:59

  لشبونة – قال مدير مركز الدراسات البرتغالية المغربية والإفريقية بلشبونة، مصطفى زكري، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسم في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة الأحد الماضي من داكار بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء، الطريق نحو اتحاد إفريقي حقيقي، وسياسة إفريقية حقيقية تضع المواطنين والمؤسسات في بعدهم القاري.

   وأوضح السيد زكري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بإعادة تشكيل الفضاء الإفريقي في كل أبعاده على أساس رؤية شاملة عن طريق إذابة بقايا حقبة ماضية، وتوحيد إفريقيا الناطقة بالفرنسية والانجليزية والبرتغالية في إفريقيا واحدة تتسع لكل المواطنين الأفارقة.

   وتابع هذا الجامعي البرتغالي من أصل مغربي أن المملكة، من خلال سمعتها وتجربتها المتعددة الأبعاد، أضحت صوت إفريقيا في المحافل الدولية، مشيرا إلى أن جلالة الملك، الذي يدرك بنظرته الشاملة وسياسته العملية والواقعية أن مصلحة المغرب هي أيضا مصلحة إفريقيا، يعمل في اتجاه تقاسم الخبرات التي تم مراكمتها بغية مضاعفة التقدم وترسيخ الاستقرار.

   وأضاف أن جلالة الملك أكد في خطابه رؤيته الواقعية والبراغماتية الواعدة بالدفع بالمغرب والبلدان الإفريقية الصديقة إلى الحداثة اقتصاديا وسياسيا وثقافيا ورقميا وبيئيا، مشيرا إلى أن الخطاب الملكي من العاصمة السنغالية بين أن المغرب في قلب أفريقيا، وأن هذه الأخيرة تحتل مكانا في قلوب المغاربة، وتوجد في قلب السياسة الخارجية للمملكة.

   وخلص السيد زكري، الذي يدرس، أيضا، العلوم الاجتماعية بجامعة لوزوفونا في لشبونة، إلى أن “قضية الصحراء تهم كل الأفارقة، والقضايا الأفريقية تهم كافة المغاربة”، مبرزا أن جلالة الملك، برؤيته المتعددة الأبعاد، اتخذ عدة قرارات أعلنت عن تحول حقيقي، وأن توجيه جلالته خطابا ساميا للأمة من داكار بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء، واحد منها.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.