خطاب العرش قوي بمضامينه ومراميه

خطاب العرش قوي بمضامينه ومراميه

الأحد, 1 أغسطس, 2021 - 9:15

 

الدار البيضاء  –  وصف السيد أحمد الرياضي ، أستاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء ، الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء أمس السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد ، بأنه قوي بمضامينه ومراميه.

وقال السيد الرياضي ، وهو أيضا أخصائي نفساني ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن جلالة الملك تطرق إلى العديد من ” الأفكار القوية التي تشكل جسر عبور نحو قراءات ممكنة قد تكون موضوع مداخلات أخرى مستفيضة من قبل مختصين ومحللين “، لافتا إلى أنه لا يمكن تقديم قراءة للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد لهذه السنة ، دون استحضار العديد من الخلفيات والأبعاد والسياق العام الذي يعيشه العالم بسبب فيروس كورونا.

في التفاصيل ، يضيف هذا الجامعي ، ركز خطاب العرش على نقطتين أساسيتين، تتمحور أولاها حول السياق العام الذي يعيشه العالم والمتمثل في فيروس كورونا ، مستحضرا جلالته الوضع الدقيق الذي عاشه ويعيشه أفراد المجتمع المغربي، والمتمثل في تلك المعاناة النفسية والاجتماعية والاقتصادية خلال فترة الجائحة.

وفي سياق متصل ، أبرز أن خطاب العرش تطرق، أيضا، إلى الدور الكبير الذي لعبه القطاع الصحي، حيث الالتزام وروح المسؤولية من أجل مواجهة فيروس ولد العديد من الاضطرابات النفسية لدى أفراد المجتمع ، وهو ما جعل الجميع يتجند لتقليص عدد الوفيات، وتقديم الكثير من الخدمات الصحية في ظروف مختلفة عن المألوف.

كل هذا الجهود ، كما قال ، لها انعكاس على الانخراط القوي في تدبير عملية التلقيح ، وأيضا تدبير الاقتصاد من خلال العديد من المؤشرات، من هنا كما قال ، جاءت الدعوة إلى الحديث عن النموذج التنموي الجديد ، ” الذي يشكل ثورة جديدة للملك والشعب “.

وبشأن العلاقات الخارجية ، أوضح أن خطاب العرش أفرد حيزا مهما للعلاقة مع الجزائر كدولة جارة تنتمي إلى المغرب العربي وتجمعنا بها قواسم مشتركة ، لافتا إلى أن جلالته ركز على الدعوة إلى فتح الحدود من أجل بناء علاقات قوية متماسكة بعيدا عن التوترات التي تسيء إلى سمعة البلدين.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.