خطاب العرش: جلالة الملك يؤكد على الجدية باعتبارها “قيمة فضلى” و”خيطا ناظما”

خطاب العرش: جلالة الملك يؤكد على الجدية باعتبارها “قيمة فضلى” و”خيطا ناظما”

الأحد, 30 يوليو, 2023 - 15:41

دبي – قال الأستاذ الباحث بالجامعة الأمريكية بالإمارات العربية المتحدة، محمد بادين اليطيوي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، يؤكد على “الجدية كخيط ناظم” يفرض نفسه في كافة المجالات.

وأبرز السيد اليطيوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك سلط الضوء في خطابه السامي على “الجدية ” باعتبارها ” قيمة فضلى ” و”أساسا” داعما لكل نجاح سياسي واقتصادي ودبلوماسي.

وأشار إلى أن الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء، والذي تعزز بفتح قنصليات في مدينتي العيون والداخلة، يرتكز على جدية الحجج التاريخية والقانونية والدبلوماسية للمملكة، مشددا على أن الجدية والبراغماتية مكنت أيضا المغرب من اقتراح مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية باعتباره الحل الوحيد الجدي والواقعي لهذا النزاع المفتعل.

وتابع أن جلالة الملك أشار أيضا إلى نهج الجدية داخل الإدارة، واضعا بالتالي مسألة الأداء في صميم العمل العمومي، لا سيما من خلال تكريس ثقافة النتائج من أجل تحقيق الأهداف التي حددها جلالته والاستجابة لانتظارات المواطنين، وخاصة في ما يتعلق بورش الحماية الاجتماعية.

كما لفت السيد اليطيوي، الذي يشرف على ماستر الدبلوماسية في الجامعة الأمريكية بالإمارات، إلى أن تذكير جلالة الملك بالإنجازات الرياضية، من قبيل تلك التي تحققت خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، وكذا الصناعية، في قطاع السيارات، يعكس ثقة جد قوية في الشباب المغربي وهو ما من شأنه أن يحفزهم على تعزيز روح الابتكار والإبداع.

وخلص الأستاذ الباحث إلى أن “النتائج المتحصل عليها تثبت أن الجدية هي حجر الزاوية لأي نجاح على مستوى جد عال، لتجاوز عتبات جديدة على درب التقدم”.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية