خبراء يناقشون الإشكاليات المرتبطة بالهويات لدى الأفراد والمجتمعات (منتدى)

خبراء يناقشون الإشكاليات المرتبطة بالهويات لدى الأفراد والمجتمعات (منتدى)

السبت, 24 يونيو, 2023 - 21:55

الصويرة – ناقش خبراء اليوم السبت، الإشكاليات المرتبطة بالهويات لدى الأفراد والمجتمعات، وذلك خلال جلسة نظمت في إطار منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة في دورته الرابعة والعشرين.

وفي مداخلة لها خلال هذا اللقاء، بسطت رئيسة مؤسسة “ماريان للتنوع ” فضيلة ميحال، تجربتها والعمل الذي قامت به من أجل دمج النساء المهاجرات في فرنسا، لاسيما في الوسط المهني، خاصة بعد أعمال العنف التي شهدتها ضواحي بعض المدن الفرنسية سنة 2005.

وأوضحت ميحال التي ساهمت في إحداث لجنة ” صورة التنوع” أن الهدف من وراء إحداث اللجنة هو محاربة التمييز، وتعزيز المبادرات العمومية، للنهوض بصورة التنوع في المجتمع الفرنسي.

من جانبه، تطرق الممثل الأمريكي روبير ويسدوم في مداخلته إلى قضية المهاجرين بالولايات المتحدة الأمريكية وبعض المشاكل والتحديات التي يواجهونها.

وفي هذا الإطار، أعرب عن أسفه لكون بعض التحديات التي واجهتها أسرته التي هاجرت من جمايكا إلى الولايات المتحدة، لا زالت مطروحة إلى اليوم.

أما أستاذ مادتي الأنثروبولوجيا والتاريخ بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس، عمر بوم، فأكد على ضرورة الإنخراط في نقاش جاد بين الأكاديميين حول القضايا المرتبطة بقبول التنوع.

ودعا بوم، السياسيين والأكاديميين المغاربة إلى مناقشة هذه الإشكاليات، مضيفا أنه يجب أن يكون لدول الجنوب ” صوت ” بخصوص هذه القضايا.

يشار إلى أنه تم خلال هذا المنتدى تنظيم جلسات تطرقت على الخصوص لمواضيع ” الهويات والإنتماء ، ما يخبرنا به التاريخ والفلسفة ؟” و” القلق الهوياتي ، هل هو شر كوني ؟” و” هويات مطمئنة وعالم أخوي” ، و “الهجرات والتنقلات البشرية: ديناميكيات ونتائج “.

ومنذ سنة 2012 ، ينظم منتدى حقوق الإنسان للمهرجان، للقاء والتداول حول تيمة محددة، وذلك خلال يومين في إطار مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة.

فموازاة مع الحفلات الموسيقية والأمسيات الفنية يمنح المنتدى للعموم فضاء مفتوحا للتعبير والنقاش، تماشيا مع روح المهرجان وفلسفته الهادفة إلى مد جسور الحوار بين التراث الكناوي وموسيقى العالم وثقافته.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.