خبراء من العالم الإسلامي يبحثون بالرباط القضايا السكانية وفق رؤية إسلامية موحدة

خبراء من العالم الإسلامي يبحثون بالرباط القضايا السكانية وفق رؤية إسلامية موحدة

الخميس, 24 أكتوبر, 2013 - 16:32

الرباط – انطلقت يوم الخميس بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالرباط (إيسيسكو)، أشغال اجتماع خبراء من العالم الإسلامي يروم الإسهام في بلورة رؤية إسلامية موحدة، وذلك في أفق التحضير لمشاركة بلدان العالم الإسلامي في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، الذي ستحتضنه القاهرة العام المقبل.

ويهدف الاجتماع، الذي تنظمه الإيسيسكو على مدى يومين، إلى بحث سبل دعم جهود الدول الأعضاء لتكييف قرارات المؤتمر وتوصياته مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وتكثيف التشاور والتواصل بين الخبراء والمؤسسات الإسلامية ، من جهة، وبين الدول الأعضاء المشاركة ،من جهة أخرى، بالإضافة إلى تبادل المعلومات حول مختلف الجوانب المتعلقة بقضايا التنمية البشرية ومواقف الإسلام منها.

كما يسعى الاجتماع إلى المساهمة في بلورة رؤية إسلامية موحدة حول المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وإنصاف وتمكين المرأة ، والصحة الجنسية والإنجابية ، ومشاكل الشباب والمراهقين، وذلك من خلال مشاركة ثلة من الخبراء من عدد من بلدان العالم الإسلامي متخصصين في مجالات الشريعة وعلم الاجتماع والسكان والقانون، فضلا عن مندوبي مؤسسات حكومية وتشريعية في المغرب وممثلي مؤسسات فقهية ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد المدير العام للإيسيسكو، السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح هذا الإجتماع ، على ضرورة بلورة “خطاب مناسب يصحح التصور الذي يقضي بمناقضة الإسلام لمواثيق حقوق الإنسان” واعتماد خطاب إسلامي مبني على تحليل عميق للمصطلحات السائدة والمعتمدة، وعلى وعي رشيد بحدود الحرية والخصوصية وبفكرة الالتزام والعقد الاجتماعي، بدل ردود الأفعال المتشنجة وغير المدروسة.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.