آخر الأخبار
حماية الإنتاج الوطني: ضرورة تسريع التحويل الهيكلي للاقتصاد (السيد والحاج)

حماية الإنتاج الوطني: ضرورة تسريع التحويل الهيكلي للاقتصاد (السيد والحاج)

الجمعة, 23 فبراير, 2024 - 18:41

الدار البيضاء – أكد رئيس اللجنة المكلفة بتحليل الظرفية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، لحسن والحاج، أن تعزيز حماية الإنتاج الوطني يتطلب تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني.

وودعا السيد والحاج، في مداخلة له خلال ندوة عُقدت بمبادرة من غرفة التجارة السويسرية بالمغرب بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إلى تسريع هذا التحول للاستفادة من المنافع المُحَصلة من حيث خلق القيمة المضافة وفرص العمل الجيدة، مع مواصلة تعزيز العلاقات التجارية مع الشركاء التقليديين.

وأوضح أنه على الرغم من معدل نمو معتدل، إلا أن الاقتصاد المغربي يظهر مرونة في مواجهة الصدمات الكبرى.

وقد شكلت هذه الندوة، المنعقدة تحت شعار “الحماية التجارية: أي تدابير وقائية للدفاع عن الإنتاج الوطني؟” فرصة للسيد والحاج للتذكير بأن ” الاقتصاد المغربي يبدو اقتصادا مزدوجا، حيث تلتقي فيه القطاعات التقليدية ذات كثافة عالية من العمالة محدودة المهارة مع القطاعات الحديثة ذات طابع رأسمالي قوي أو كثافة تكنولوجية عالية، وحيث يتعايش القطاعين غير المهيكل والمهيكل”.

وذكر، في الوقت ذاته، بأن المغرب شهد مسارا طويلا من الانفتاح الاقتصادي، بفضل توقيع عدد من اتفاقيات التبادل الحر مع أكثر من خمسين دولة.

وقال السيد والحاج “إن مستوى اندماج المغرب في الاقتصاد الدولي ينعكس أيضا من خلال الحفاظ على تدفق منتظم للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك يعود إلى العديد من المزايا، لاسيما الاستقرار السياسي، والربط المينائي الذي يعرف تحسنا مستمرا، والتدابير المحفزة لكبار المستثمرين الأجانب، فضلا عن تعدد الأسواق الشريكة بفضل اتفاقيات التبادل الحر”.

من جانبه، شدد السيد مزور على أهمية حماية التجارة في تطوير واستدامة الصناعات المحلية، وذلك في سياق العولمة.

وأوضح أن “الحماية التجارية ليست فقط وسيلة لحماية المستهلك من بعض الممارسات غير الملائمة، ولكنها تعتبر أيضا حماية للمنافسة النزيهة بين الدول”.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن المغرب يلجأ لأدوات الحماية التجارية بطريقة “منفتحة” بغية حماية الصناعة الوطنية من الممارسات المنافية لقواعد المنافسة.

من جهته، أكد الأستاذ داوود سلموني زرهوني، المحامي المتخصص في الملكية الصناعية، أن المغرب ما فتئ يعمل على تحسين التشريعات المتعلقة بالملكية الفكرية، من خلال تحديث تشريعات البراءات خلال اتفاقية تصديق البراءات الأوروبية، وتحسين التشريعات ذات الصلة بالعلامات التجارية وحق التتبع.

وباستشهاده على سبيل المثال بقانون العلامات التجارية والمادة 133 من القانون رقم 17-97، ذكَّر السيد زرهوني بأن المغرب كان سباقا بالسماح بحماية العلامات التجارية المسماة غير التقليدية وخاصة العلامات التجارية الصوتية.

وتجدر الإشارة إلى أن الندوة عرفت حضور رئيس غرفة التجارة السويسرية بالمغرب، كريستوف بيير دوفيغيري، إلى جانب عدد من الخبراء في مجال الملكية الصناعية والتجارية، وكذا فاعليين صناعيين مغاربة وسويسريين.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.