آخر الأخبار
“حكايات مرينية”.. عروض بطائرات “الدرون” تضيء موقع شالة الأثري

“حكايات مرينية”.. عروض بطائرات “الدرون” تضيء موقع شالة الأثري

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 - 12:55

الرباط – أضاءت عروض فنية بطائرات “الدرون”، تحت عنوان “حكايات مرينية”، أطلال موقع شالة الأثري بالرباط، مساء أمس الخميس، بحضور ثلة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والثقافية والإعلامية.

وتندرج هذه العروض، التي تتواصل إلى غاية يوم الأحد المقبل، في إطار برنامج “نوستالجيا” الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل بهدف النهوض بالتراث الثقافي المغربي وتقديمه إلى عموم الجمهور بطريقة إبداعية.

وتستحضر هذه العروض المصحوبة بالصوت الساحر للفنانة المغربية نبيلة معن، فترة تاريخية مهمة من العصر المريني، مانحة الفرصة للزوار للسفر في رحلة عبر الزمن، وإعادة اكتشاف روعة وأسرار هذه الحقبة التاريخية.

وتحت سماء مرصعة بالنجوم، تحكي طائرات “الدرون” من خلال عروض كوريغرافية مضيئة وآسرة، القصة الرائعة لموقع شالة الأثري، مع تسليط الضوء على الغنى التراثي والثقافي للحقبة المرينية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أن برنامج “نوستالجيا” يعرف منذ إطلاقه سنة 2022 إقبالا حقيقيا من لدن المغاربة، موضحا أن هذه العروض تقدم حكايات آسرة عن تاريخ المملكة وتراثها الثقافي الغني.

وأوضح أن عروض طائرات “الدرون”، التي تقام في هذا الموقع التاريخي ذي الرمزية الكبيرة، تمثل فرصة لاكتشاف جزء من تاريخ المرينيين في هذه المنطقة بطريقة مبتكرة، مضيفا أن برنامج “نوستالجيا” يندرج في إطار التزام الوزارة بالنهوض بالصناعات الثقافية.

وتستمر هذه العروض الاستثنائية بطائرات “الدرون” بتقديم ثلاثة عروض تاريخية يوميا، على الساعة التاسعة مساء والعاشرة ليلا والحادية عشرة ليلا. وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين المواطنين والزوار الأجانب من اكتشاف تاريخ المواقع الأثرية للمملكة بطريقة إبداعية.

وكانت النسخة الأولى من برنامج “نوستالجيا، عاطفة الأمس” قد استقطبت حوالي 20 ألف شخص إلى موقع شالة قبل التوقف في عدة مواقع أثرية أخرى، من بينها قصر الباهية وقصر البديع بمراكش، وساحة وطاء الحمام وفضاءات القصبة التاريخية ومسرح الهواء الطلق بشفشاون، بالإضافة إلى مغارة هرقل بطنجة.

ويعتبر موقع شالة الأثري من أهم المواقع التاريخية في العاصمة. وقد تم تشييده خلال القرن السادس أو السابع قبل الميلاد، ويحمل بين أسواره سحر المكان وعمارة عريقة تنقل الزائر إلى عدة حقب من تاريخ المملكة.

اقرأ أيضا

اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الصويرة (السيد أزولاي)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:53

أكد مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، أندري أزولاي، أمس الخميس بالصويرة، أن اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الرياح.

مشروع قانون الإضراب.. الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين (السيد سكوري)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:50

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة بالرباط، أن الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين، بخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

الصويرة: خبراء يناقشون موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 12:07

شكل موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني محور مناقشات خلال مؤتمر دولي انطلقت أشغاله أمس الخميس بالصويرة، بمشاركة ثلة من كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار والخبراء والباحثين المغاربة والأجانب.