آخر الأخبار
حفل استقبال بهيج بباريس تخليدا لعيد العرش المجيد

حفل استقبال بهيج بباريس تخليدا لعيد العرش المجيد

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 8:57

باريس- في جو من الفرح والتآلف، تم تنظيم حفل بهيج، مساء أمس الثلاثاء في باريس، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وتميز الاستقبال الذي أقامته سفيرة جلالة الملك في باريس، سميرة سيطايل، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو، سمير الدهر، بحضور عدد من أعضاء الحكومة الفرنسية والنواب وأعضاء مجلس الشيوخ، ومسؤولين كبار ودبلوماسيين ومدراء شركات فرنسية كبرى، وشخصيات أخرى من عوالم السياسة والاقتصاد والثقافة والرياضة، وكذلك من الجالية المغربية المقيمة في فرنسا.

وفي كلمة بالمناسبة، أعربت السيدة سيطايل عن “فخرها” باستقبال هذا الحضور المرموق في هذا الحدث الذي يحتفل بعيد العرش المجيد “اللحظة الاستثنائية” في حياة المغاربة والمملكة.

وأشادت السفيرة بهذه اللحظة من اللقاء والتآلف في باريس والتي تشكل مناسبة للاحتفال بالصداقة المغربية الفرنسية، معربة عن امتنانها للشخصيات العديدة الحاضرة، من بينهم وزير أوروبا والشؤون الخارجية، ستيفان سيجورنيه، ووزير الداخلية والأقاليم ما وراء البحار، جيرالد دارمانان، والوزير المنتدب المكلف بأوروبا، جان نويل بارو، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالمساواة بين النساء والرجال ومكافحة التمييز، أورور بيرجي، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالجماعات الإقليمية والعالم القروي، دومينيك فاور، وكذلك المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي.

وانطلقت مراسم الاحتفال بتحية الأعلام الوطنية على أنغام النشيدين الوطنيين للبلدين، والتي أدتها كل من السوبرانو فرانسواز أتلان، والمنشدة فدوى تاديست، ومغنية الميزو-سوبرانو ماري-كلود باتو، حاملات رسالة عالمية للسلام والتعايش.

واعتبرت السيدة سيطايل أن هذا الأداء المؤثر يعكس “لحظة التناغم والوحدة التي تجسد الروح المؤسسة للأمة المغربية واستقرارها وتنوعها، وكذلك قيمها من السلام والانفتاح والتعايش”.

وتوقفت السفيرة عند خصوصية عيد العرش هذا العام، مبرزة أن الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين يعني الاحتفال “بـ25 عاما من تعزيز وبناء مغرب حديث، وتنمية سوسيو-اقتصادية وإقليمية، ومشاريع بنى تحتية كبيرة، وإصلاحات اجتماعية، وتعزيز حقوق الإنسان وخصوصا حقوق المرأة”.

وأردفت قائلة: “على الصعيد الدولي، هذه أيضا 25 عاما من الالتزام بتنوع وتعزيز شراكاتنا، مثل الشراكة مع فرنسا”.

وفي إشارة إلى الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى جلالة الملك، معلنا فيها “دعم فرنسا الثابت لسيادة المغرب على صحرائه” واعتبار مخطط الحكم الذاتي “الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي”، أكدت السيدة سيطايل “نحن نعيش اليوم مرحلة تاريخية من هذه العلاقة التي تجمعنا”.

واعتبرت أن “هذا التزام قوي يمثل دعما لموقف المملكة المغربية العادل بشأن احترام وحدتها الترابية، وللدينامية على أعلى مستوى في الدولة لإنهاء النزاع الذي استمر لمدة تقارب 50 عاما، وللزخم الدولي الواسع لشرعية الموقف المغربي من الولايات المتحدة إلى أوروبا، مرورا بمعظم الدول العربية والإفريقية والأمريكية. إنها رسالة تتماشى وتندرج ضمن المساندة الواضحة والدؤوبة من فرنسا لمبادرة الحكم الذاتي منذ عام 2007 مع تكريس لتطور مهم اليوم”.

وأضافت السفيرة “إنه عمل لصالح السلام، إذ تعزز فرنسا، كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مساهمتها في الأمن الدولي من خلال تعزيز حل سياسي عادل ودائم”.

وأعربت السيدة سيطايل عن قناعتها بأن “هذا التقدم المهم لن يعزز علاقاتنا الثنائية الاستثنائية بالفعل فحسب، بل سيفتح أيضا آفاقا غير محدودة، بل وغير مسبوقة، من خلال تعزيز العلاقة في شراكة استثنائية جديدة”.

من جانبه، قال رئيس الدبلوماسية الفرنسية إنه “في هذا اليوم الخاص بالنسبة للمغاربة، وبمناسبة رسالة التهنئة التي بعثها إلى جلالة الملك محمد السادس، حدد رئيس الجمهورية الاتجاه الذي يود أن تسلكه العلاقات مع المغرب في جميع المجالات. كما حدد التوجه الخاص بقضية الصحراء.

وقال السيد سيجورنيه إن “حاضر الصحراء ومستقبلها يندرجان في إطار السيادة المغربية. إنه كلام رئيس الجمهورية وهو قناعة فرنسا”، مردفا “ندعو الآن إلى إحراز تقدم على أساس مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، والذي يشكل بالنسبة لفرنسا الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومتفاوض بشأنه، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأعرب الوزير الفرنسي أيضا عن “الصداقة العميقة والفريدة التي يحملها الشعب الفرنسي للشعب المغربي”، مغتنما هذه المناسبة لتقديم “تحية تقدير لجلالة الملك محمد السادس على التقدم والإنجازات الكبيرة التي حققها المغرب تحت قيادته”.

وخلال هذه الأمسية، التي تخللتها عروض موسيقية على أنغام الموسيقى الحسانية والدقة المراكشية، تذوق الضيوف أطباقا تبرز النكهات الأصيلة للمملكة، بينما عرضت على شاشة ضخمة مشاهد مذهلة من المغرب والإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة تحت قيادة جلالة الملك.

ونظرا لتزامن الاحتفال مع الفترة الأولمبية، تم دعوة الرياضيين وأعضاء الوفد الرياضي المغربي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 للمشاركة في الحفل بملابسهم الاستعراضية، مما أسعد الحضور الذي تمكن من التقاط صور تذكارية مع هؤلاء الأبطال.

اقرأ أيضا

الرباط ..اختتام فعاليات المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”بسهرة فنية ماتعة أحياها فنانون مغاربة وأجانب

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 13:04

اختتمت، مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ 12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها عدد من الفنانين المغاربة والأجانب.

المغرب أحرز “تقدما لافتا” بقيادة جلالة الملك (مساعد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 12:45

قال جيفري فيلتمان، مساعد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق لشؤون الشرق الأدنى، إن المغرب أحرز تقدما “لافتا” بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الصحراء المغربية: رشيدة داتي ترحب بيوم تاريخي للعلاقات الفرنسية المغربية

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 11:42

في سياق إعلان رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه، رحبت وزيرة الثقافة الفرنسية، السيدة رشيدة داتي، بـ “يوم تاريخي للعلاقات الفرنسية المغربية”.