“جيتكس إفريقيا”.. توقيع عدد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون في المجال الرقمي

“جيتكس إفريقيا”.. توقيع عدد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون في المجال الرقمي

الخميس, 1 يونيو, 2023 - 13:00

مراكش – تم التوقيع، أول أمس الأربعاء، بمراكش، على عدد من اتفاقيات الشراكة، الرامية إلى تعزيز التعاون في المجال الرقمي، وذلك على هامش أشغال الدورة الأولى ل”جيتكس إفريقيا”، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا.

وتهدف الاتفاقية الأولى، التي وقعت بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى تبسيط ورقمنة مسارات المستخدمين المتعلقة بالحصول على بطاقة الأشخاص في وضعية إعاقة، وتطبيق معايير الولوج الرقمي إلى البوابات الإلكترونية والخدمات الموجهة لهم.

ويهدف هذا المشروع، أيضا، إلى تحسين الولوج، وتجويد البرامج والخدمات الاجتماعية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، ومن ثمة تعزيز اندماجهم الرقمي وتكافؤ الفرص في مجال الولوج إلى التكنولوجيات الرقمية.

أما الاتفاقية الثانية، الموقعة بين وزارة الانتقال الرقمي واصلاح الإدارة، واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، فتحدد قواعد انضمام الوزارة لبرنامج “داتا ثقة”، الذي وضعته اللجنة.

ويهدف الانضمام لهذا البرنامج، على الخصوص، إلى تعزيز الملاءمة للقانون 08-09، وتنزيل مشاريع مرتبطة بالمعطيات داخل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وكذا المساهمة في بلورة خطوط توجيهية حول “لبنات بناء الثقة” في المجال الرقمي.

وتضع الاتفاقية الثالثة إطارا عاما للشراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووكالة بيت مال القدس الشريف في مجال رقمنة إدارة المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، وربطه بالمصالح غير المُمركزة للوكالة، ضمن مشروع إصلاح الإدارة ورقمنتها.

ووقعت الاتفاقية الرابعة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وصندوق الإيداع والتدبير، ومجمع المغرب الرقمي.

وتحدد هذه الاتفاقية الصيغ والإطار المؤسساتي، والتقني والمالي للشراكة من أجل تنفيذ المرحلة التجريبية من مشروع “JobInTech”، الذي يروم تلبية احتياجات الاقتصاد الوطني المتزايدة باستمرار من حيث الكفاءات في المهن الرقمية.

ويستهدف هذا المشروع الطلبة والخريجين المهتمين بالمجال الرقمي. ويطمح المشروع إلى تكوين 15 ألف شاب بحلول سنة 2026.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.