“جيتكس إفريقيا”.. تسليط الضوء على الرقمنة باعتبارها رافعة أساسية لإزالة الكربون

“جيتكس إفريقيا”.. تسليط الضوء على الرقمنة باعتبارها رافعة أساسية لإزالة الكربون

السبت, 1 يونيو, 2024 - 12:38

مراكش – أكد المشاركون في جلسة نقاش عقدت، أمس الجمعة بمراكش، في إطار معرض “جيتكس إفريقيا”، أن الرقمنة والتقنيات الرقمية الأخرى، من شأنها أن تصبح أدوات أساسية لتسريع عملية إزالة الكربون ومكافحة تغير المناخ.

وأبرزوا، في الجلسة التي نظمت حول موضوع ” السعي إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفري”، أن الرقمنة تعد وسيلة فعالة للتغلب على العقبات التي يفرضها تغير المناخ.

وفي كلمة بالمناسبة، أشارت رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، مباركة بوعيدة، إلى أن التكنولوجيا الرقمية توفر آفاقا واعدة لرفع التحديات المتزايدة التي تطرحها التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن المغرب، الذي يدرك تحديات ورهانات التحول الرقمي، اختار في وقت مبكر جدا استخدام التقنيات الجديدة كرافعة للتنمية.

وأشارت إلى أنه منذ 2008، وتحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضعت المملكة بالفعل استراتيجية وطنية للانتقال نحو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن “بلوغ هذا الهدف يتطلب أيضا استخدام التكنولوجيا الحديثة”، مؤكدة أن المغرب يعمل على تشجيع الابتكار في هذا المجال عبر دعم “المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تعتمد هذه التكنولوجيات”.

من جانبه، اعتبر العربي طواهير، رئيس قسم التكوين بجامعة محمد السادس متعددة التقنيات، إلى أن الاستثمار في التكنولوجيات الرقمية والاستفادة منها يتعلق بمعادلة منطقية قوامها “الفوائد مقابل التكاليف”.

وتابع ” الأكيد أن استخدام التقنيات الرقمية سيؤدي إلى توليد بصمة كربونية، ولكن اللجوء للمراقبة الدقيقة سيكفل الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري”.

ودعا، في هذا الاتجاه، إلى الاستثمار على نحو أكبر في الطاقات المتجددة، مبرزا وجاهة خيار “الاستثمار في الهيدروجين الأخضر” الذي اعتمدته جامعة محمد السادس متعددة التقنيات التطبيقية.

ويعد معرض “جيتكس إفريقيا 2024″، الذي يعرف مشاركة أزيد من 1500 عارض من أكثر من 130 بلدا، تجمعا رائدا لتعزيز تقاسم الخبرات حول أحدث التطورات التكنولوجية.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.