جنيف.. انعقاد الدورة 65 للجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بمشاركة المغرب

جنيف.. انعقاد الدورة 65 للجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بمشاركة المغرب

الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 13:05

جنيف – تتواصل بجنيف إلى غاية 17 يوليوز الجاري فعاليات الدورة الخامسة والستين من اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بمشاركة المغرب.

ويشارك المغرب في هذه الدورة من خلال وفد يترأسه السيد عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، ويتألف من ممثلي المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

واستعرض الوفد المغربي، خلال التصريح الذي تم تقديمه بهذه المناسبة من طرف السيد عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، جملة من التدابير والمبادرات التي اتخذتها المملكة بهدف إرساء نظام قوي وشامل للملكية الفكرية يساهم في خلق اقتصاد مبتكر وتنافسي.

وأكد الوفد ترحيب المغرب باعتماد معاهدة بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الوراثية.

يذكر أن الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية هي أهم هيئة لاتخاذ القرار في المنظمة وتتخذ قرارات تهم استراتيجية المنظمة وأنشطتها. وتعرف هذه الدورة مشاركة نحو 1400 مندوب يستعرضون بهذه المناسبة عمل الأمانة خلال العام الماضي ويحددون الأنشطة المستقبلية وفقا لتوجه استراتيجي للويبو وافقت عليه الدول الأعضاء في عام 2022.

كما يتدارس اللقاء معاهدات الويبو التي تشكل العمود الفقري للنظام الإيكولوجي العالمي للملكية الفكرية الذي يدعم المبتكرين والمبدعين في جميع أنحاء العالم.

وتعد المنظمة العالمية للملكية الفكرية وكالة أممية تخدم المبتكرين والمبدعين في أنحاء العالم، مما يضمن انتقال أفكارهم بأمان إلى السوق وتحسين حياة الناس. وتقوم بذلك من خلال تقديم الخدمات التي تمكن المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال من حماية ملكيتهم الفكرية وتعزيزها عبر الحدود، والعمل كمنتدى لمعالجة أحدث مسائل الملكية الفكرية وتوفير بيانات ترشد صناع القرار عبر العالم وتقديم المساعدة التقنية في هذا المجال.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.