آخر الأخبار
جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يستمتع بنفحات ونسائم عطرة للسماع والمديح الصوفي

جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يستمتع بنفحات ونسائم عطرة للسماع والمديح الصوفي

الأربعاء, 29 مايو, 2024 - 12:48

فاس – أحيت المجموعة الوطنية التيجانية للسماع والمديح، مساء الثلاثاء بفضاء جنان السبيل التاريخي بفاس، أمسية فنية قدمت خلالها نفحات عطرة في فن المديح والسماع الصوفي.

على مدى نحو ساعة ونصف وفي عرض استثنائي فريد ضمن فعاليات الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، أتحفت هذه المجموعة برئاسة المنشد محسن نورش وبحضور 12 منشدا، الجمهور الذي حج بكثافة لمتابعة هذا العرض ، بأناشيد وأنغام وقصائد في مدح النبي المصطفى عليه السلام، ومحبة وتعظيم الخالق.

وأدى أعضاء المجموعة قصائد وقطعا صوفية متنوعة من بينها “البردة” للإمام البوصيري التي تعد من أشهر القصائد في مدح النبي المصطفى، وكذا قصيدة الهمزية في مدح خير البرية، اللتين تعتبران من الدرر النادرة، وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد المسؤول عن المجموعة الوطنية التيجانية للسماع والإنشاد محسن نورش، بأن هذه الليلة الصوفية فرصة لملاقاة الجمهور وإمتاعه بطابق متنوع من قصائد المدح، والوقوف على هذا التراث المغربي الحاضر على الدوام في الوجدان والذاكرة المغربية بتجلياته المختلفة.

وأضاف محسن نورش أنها “لحظات ماتعة وجميلة وسفر صوفي بامتياز للاستماع بقصائد المديح والسماع التيجاني والصلاة والسلام على رسول الله”.

وفي سياق متصل، أفاد بأن الطريقة التيجانية التي بصمت وأثرت الخزانة السماعية المغربية بعدد كبير من الأنغام والمستعملات، تهتم بالسماع المغربي الأصيل، وبغُرر القصائد الصوفية وكذلك الطبوع والإيقاعات المغربية الأصيلة بهدف العناية بهذا التراث وضمان استمراره ونقله للأجيال القادمة.

ويهدف مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي ينظم إلى غاية فاتح يونيو المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “شوقا لروح الأندلس”، إلى إبراز فترة التعايش السلمي ما بين الديانات في تاريخ الأندلس من القرن 8 إلى غاية القرن 15، تلك الحقبة التي اعتبرت “زمنا ذهبيا” لازالت روحه حاضرة بالمغرب.

وتحل إسبانيا ضيف شرف هذه الدورة من خلال برمجة تتضمن عروضا فنية تمتزج فيها الألوان الموسيقية لكلا البلدين، شاهدة بذلك على عمق وتجذر الروابط التاريخية والأخوية التي تربط شبه الجزيرة الإيبرية بالمملكة المغربية، استشرافا لمستقبل مشرق وواعد للمملكتين.

ووفاء لروح فاس، تقترح هذه الدورة برمجة متنوعة ومنفتحة على ثقافات وروحانيات من مختلف البقاع، حيث تلتقي خلال هذه النسخة نخبة من الموسيقيين المشهورين على غرار نجم الموسيقى الصوفية الكبير سامي يوسف، وفنان الفلامينكو فيسنتي أميكو، أو حتى حفل ستابات ماطر، بقيادة المايسترو باولو أولمي.

اقرأ أيضا

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.