جرسيف/ تنمية بشرية.. دعم مشاريع 38 تعاونية بأزيد من 6,5 مليون درهم

جرسيف/ تنمية بشرية.. دعم مشاريع 38 تعاونية بأزيد من 6,5 مليون درهم

الخميس, 11 يوليو, 2024 - 18:00

جرسيف – استفادت 38 تعاونية فاعلة بإقليم جرسيف، من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة (2019-2023)، والمقدر بـ 6,57 مليون درهم.

وشملت هذه المشاريع، المقدمة خلال لقاء تواصلي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أمس الأربعاء، بمنصة الشباب جرسيف، احتفاء باليوم العالمي للتعاونيات، عدة قطاعات بما في ذلك الصناعة التقليدية، والفلاحة، والخدمات.

وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم جرسيف، الحسن قارا، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، عملت من خلال برنامجها الخاص بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، على دعم مشاريع 171 شابا ماديا وتقنيا، وبالمواكبة القبلية والبعدية، في إطار محور دعم الحس المقاولاتي بكلفة إجمالية بلغت 18.14 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 14.45 مليون درهم.

وأضاف أن 38 تعاونية على مستوى الإقليم، 50 بالمائة منها تعاونيات نسائية، استفادت من الدعم المالي والتقني لتطوير مشاريعها، في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بملغ إجمالي يقدر بـ6,57 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بمبلغ 4.59 مليون درهم.

وأشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أعطت، منذ إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005 إلى غاية 2023، أهمية بالغة للتعاونيات حيث خصصت في مرحلتها الثالثة محورا للتعاونيات يتمثل في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

من جهته، تطرق رئيس جمعية الوسيط المسيرة لمنصة الشباب جرسيف، محمد كنادي، لدور المنصة باعتبارها آلية مهمة للإدماج الاقتصادي ورافعة لتعزيز قابلية تشغيل الشباب على صعيد الإقليم، مضيفا أن هذه التعاونيات استفادت من الدعم المالي والمواكبة التقنية عن طريق المنصة (توجيه، استماع، مواكبة).

وأكد على ضرورة الرفع من نسبة الوعي بأهمية العمل التعاوني، وتسليط الضوء على التكامل بين أهداف الأمم المتحدة والحركة التعاونية، وعلى توجيهات برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا الاضطلاع بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للتعاونيات، واستشراف الاجراءات الواجب اتخاذها لتجاوز الاكراهات التي تعترض عمل التعاونيات.

وخلال هذا اللقاء، الذي انعقد تحت شعار “التعاونيات تبني مستقبلا أفضل للجميع”، بحضور ممثلين عن السلطات الإقليمية والمحلية ورؤساء المصالح الخارجية المعنية، وممثلي حوالي 40 تعاونية، تم الإشادة بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم القطاع التعاوني.

كما تميز هذا اللقاء، بتقديم فيلم وثائقي حول تجارب بعض التعاونيات التي استفادت مشاريعها من دعم المبادرة، وكذا تسليم شواهد تقديرية لممثلي التعاونيات التي استفادت من الدعم التقني والمواكبة القبلية على مستوى منصة الشباب جرسيف.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.