آخر الأخبار
جامعة الدول العربية.. اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يعتمد مشاريع قرارات تقدم بها المغرب

جامعة الدول العربية.. اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يعتمد مشاريع قرارات تقدم بها المغرب

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 - 15:52

القاهرة – اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (114) على المستوى الوزاري، في اجتماعه اليوم الخميس بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، مشاريع قرارات تقدم بها المغرب.

وهكذا اعتمد المجلس في هذا الاجتماع، الذي مثل فيه المغرب وفد يترأسه سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، السيد محمد آيت وعلي، مشروع قرار بشان الاستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة.

وقرر المجلس، في الصدد، تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع المملكة المغربية بصفتها صاحبة المبادرة، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومنظمة العمل العربية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. واتحاد الجامعات العربية، بإعداد مشروع الاستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة، وتعميمها على الدول الأعضاء، تمهيدا لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورة قادمة.

كما اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي مشروع قرار بشأن تجربة المملكة المغربية في قطاع البريد، وقرر في هذا الإطار توجيه الشكر للمملكة على ورقة العمل وتجربتها الخاصة بالمؤشر المتكامل للتنمية البريدية الصادر عن الاتحاد البريدي العالمي سنة 2023، ودعوة الأمانة العامة للجامعة إلى تعميم هذه التجربة على الدول العربية للاستفادة منها.

كما دعا الدول العربية الراغبة إلى الاستفادة من الدورات التدريبية التي ينظمها بريد المغرب بالتنسيق مع الاتحاد البريدي العالمي في مجال الأمن البريدي وجرائم الملكية الفكرية الدولية والبضائع الخطيرة المنقولة عبر البريد.

ويتعلق المشروع الأخير الذي تم اعتماده بمشروع قرار بشأن دور الدعم الاجتماعي في تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في التعلم.

وقرر المجلس في هذا الخصوص إحالة المقترح إلى مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، لبحثه واتخاذ القرار اللازم، وعرض الموضوع على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورة قادمة.

وناقش الاجتماع على الخصوص بنود جدول الأعمال المرفوعة الى الدورة الوزارية من الاجتماعات التحضيرية للمجلس، ومنها متابعة تنفيذ قرارات الدورة (113) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ونشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس (113) و(114)، والملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية – على مستوى القمة في دورتها العادية المقبلة بالعراق، فضلا عن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.

كما استعرض الاجتماع كذلك الموضوعات الاقتصادية الدورية، ومنها دعم الاقتصاد الفلسطيني، و الخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2023.

وشارك المغرب في أعمال هذه الدورة بوفد يرأسه سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، السيد محمد آيت وعلي، وضم على الخصوص مصطفى أجلوق مدير التراث الثقافي بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، واحساين أجور مدير التربية غير النظامية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، و عبد الجليلي بنزوينة المدير المكلف بالدعم الاجتماعي بنفس الوزارة، وعبد الصمد الحمراوي رئيس قسم العلاقات مع المغرب العربي والدول العربية والإسلامية بوزارة الاقتصاد والمالية.

 

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025/ (المغرب – الغابون).. رغم تأهلنا تلقائيا للنهائيات، سنعمل على تجريب “صيغ تكتيكية جديدة” وتحقيق الفوز (وليد الركراكي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 20:21

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بأكادير، أنه رغم تأهل المغرب تلقائيا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 لكونه البلد المستضيف، ف”سنحاول في مباراة غد الجمعة أمام منتخب الغابون تجريب صيغ تكتيكية جديدة وتحقيق نتيجة الفوز”.

الإحصاء العام للسكان والسكنى: عملية جمع المعطيات بجهة الدار البيضاء – سطات تمر في ظروف جيدة (السيد الحليمي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 19:39

أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن عملية جمع المعطيات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الدار البيضاء – سطات، تمر في ظروف جيدة، وانخراط فعال للباحثين والساكنة.

القاعدة الجوية الثالثة بالقنيطرة .. تواصل عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 17:44

تتواصل بالقاعدة الجوية الثالثة بالقنيطرة عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية