آخر الأخبار
جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 - 8:20

بالي (أندونيسيا) – منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

فبعد كيوتو سنة 2003، والمكسيك في 2006، وإسطنبول في 2009، ومرسيليا سنة 2012، ودايغو جيونغ بوك (كوريا) سنة 2015، وبرازيليا في 2018، ودكار سنة 2022، تم تسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء خلال حفل افتتاح فعاليات المنتدى العالمي العاشر للماء اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا.

وتم تسليم هذه الجائزة المرموقة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) من طرف رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

ويترأس السيد أخنوش، الذي يرافقه وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، وفدا مغربيا رفيع المستوى للمشاركة في أشغال المنتدى العالمي العاشر للماء.

وتعتبر جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء تم إحداثها سنة 2002 تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتكريما لرؤيته النيرة والاستراتيجية من أجل حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مندمج ومستدام، وكذا للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وتُمنح هذه الجائزة خلال الجلسة الافتتاحية لكل دورة من المنتدى العالمي للماء منذ سنة 2003 تقديرا للمبادرات التي تعزز حماية الموارد المائية والحفاظ عليها، وتحسين تدبيرها، وإعادة استخدام المياه العادمة، فضلا عن التحسيس بأهمية التحديات المائية العالمية.

وهكذا، فاز بالنسخة الأولى من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء سنة 2003 مناصفة كل من الرئيس السابق ومدير الوكالة الوطنية للماء بالبرازيل جيرسون كيلمان، والوزير المصري السابق للموارد المائية والري محمود أبو زيد.

وفي سنة 2006، كانت الجائزة من نصيب توركيل جونش كلاوسن، المدير السابق للتطوير والرئيس التنفيذي لمجموعة “دي اتش اي” للماء والبيئة (الدنمارك)، فيما فاز بنسخة 2009 عبد اللطيف يوسف الحمد، الرئيس المدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

وفي سنة 2012 تم منح الجائزة لمرصد الصحراء والساحل، وهو منظمة دولية مقرها في تونس، فيما عادت نسخة سنة 2015 لرائد الأعمال الاجتماعي ومدير شركة “تيك اينوف نيجر”، عبدو مامان كاني.

أما النسخ الثلاث الأخيرة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء فقد كانت من نصيب كل من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية سنة 2018، ومنظمة تنمية نهر السنغال سنة 2022، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) سنة 2024.

ومن خلال تسليط الضوء على الإجراءات النموذجية المتخذة على المستوى العالمي في مجال الحفاظ على الموارد المائية، فإن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تدل على التزام المغرب المستمر لفائدة الاستدامة البيئية والأمن المائي، وهي رهانات أساسية لرفاهية الأجيال القادمة.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.