آخر الأخبار
ثامن مارس من وجهة نظر الرجل

ثامن مارس من وجهة نظر الرجل

الثلاثاء, 8 مارس, 2016 - 15:53

(بقلم : خالد بركة)

الرباط- لا يمكن أن يمر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة، في صمت ودون أن يلفت انتباه الرجال، الذين لا يحرصون على لعب دور مفسد فرحة النساء، في تظاهرة تخصص سنويا لأزيد من نصف ساكنة المعمور.
وهكذا، يكون الرجال مدعوين إلى الانحناء أمام شقائقهم النساء عرفانا وتقديرا لجهود وتضحيات النساء، التي تفرض عليهم احترام أمهاتهم وأخواتهم وزوجاتهم وبناتهم.

فطيلة تاريخ البشرية، أبانت النساء عن إرادة راسخة ونفس طويل لكي يتمكن من نحت مكانة تليق بهن وتكريس حقهن الأكيد في هذه المكانة وفي حياة كريمة من مستوى تلك التي تمنح الحياة وتعبر عن قبولهن تقاسم الحياة بمرها وحلوها مع أولئك الذين يدينون لهن لحد الآن بالمشروعية في مساواة تحترم الاختلاف.
وبغض النظر عن طابعها الاحتفالي، يكتسي اليوم العالمي للمرأة أهمية قصوى على اعتبار أنه يساهم على مر الزمن في التحسيس بالمعارك التي ما فتئت تخوضها النساء من أجل رفع الحيف وانعدام المساواة التي طال أمدها.
وقال رد. نور الدين وهو مدير مؤسسة تعليمية بالرباط، إنه في القرن الحادي والعشرين ما نزال نندد بالظلم الذي تتعرض له المرأة، مضيفا أن رد الاعتبار لحقوقها في مجال التعليم والتكوين والنهوض بوضعيتها سيكون له إسهام كبير ودعم لا يستهان به بالنسبة للرجل، والذي بفضل أم متعلمة يمكن لذريته أن تتطلع إلى حياة أفضل.
وبالفعل، فمنذ تكريس حقوق المرأة المغربية في دستور 2011 ، والذي يضمن، أكثر من ذلك، على المساواة بين الجنسين، وقبله مدونة الأسرة، ما فتئت وضعية المرأة تشهد تقدما على الرغم من أنه يوصف بالمحتشم من قبل بعض الجمعيات العاملة في هذا الميدان.
وإذا كان بعض المغاربة الذكور يعتقدون، على غير وجه حق، أن تفعيل وتجسيد حقوق المرأة سينتقص من حقوقهم، فإنهم مع ذلك بدؤوا يعون بمكانتها في العديد من مجالات الحياة العامة التي لن تكون حكرا عليهم في المستقبل. كما أنهم باتوا يعتقدون أن عدم مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي والحياة الاجتماعية والثقافية، وكذا في النمو يشكل عائقا أمام تحقيق الرفاهية المشتركة، بما في ذلك رفاهية الرجال.

اقرأ أيضا

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تقدم منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:35

منحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا، تغطي كامل فترة دراساتهم العليا (إلى غاية سلك الدكتوراه)، شريطة أن تظل نتائجهم الدراسية من مستوى تميز عال.

المجموعة اليابانية JTI تعطي انطلاقة أشغال مصنع جديد بمنطقة “تطوان بارك”

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:22

أعطت الشركة اليابانية JTI (Japan Tobacco International)، اليوم الجمعة، انطلاقة أشغال بناء مصنعها الجديد للإنتاج بمنطقة “تطوان بارك”، ضمن المنصة الصناعية طنجة المتوسط.