تنظيم الدورة الرابعة من مهرجان الفروسية التراثي الدولي (لعبة ماطا) بإقليم العرائش

تنظيم الدورة الرابعة من مهرجان الفروسية التراثي الدولي (لعبة ماطا) بإقليم العرائش

الأحد, 25 مايو, 2014 - 9:57

طنجة- تتواصل اليوم السبت بمنطقة زنيد بجماعة أربعاء عياشة (إقليم العرائش) الدورة الرابعة من مهرجان الفروسية التراثي الدولي (لعبة ماطا) الذي افتتح مساء أمس ببرنامج رياضي وثقافي وفني متنوع ينعقد تحت شعار “ماطا .. فضاء القيم والثوابت الروحية”.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، والذي حضره على الخصوص عامل إقليم العرائش نبيل خروبي ونقيب الشرفاء العلميين عبد الهادي بركة، بمعرض للمنتجات المجالية والحرف التقليدية اليدوية المحلية خصص لعارضين من الاقليم الجنوبية للمملكة .

وأفرد حيز مهم من برنامج اليوم الأول من المهرجان لتقديم فرق الفروسية التي تشارك في مسابقة اللعبة الشعبية “ماطا”، الموروث الثقافي الذي تنفرد به قبيلة بني عروس خصوصا ومنطقة جبالة عموما، وهي منافسة رياضية تجري عادة بعد عملية الحصاد، وتعد تقليدا قديما يستقطب فرسانا من مختلف قبائل المنطقة للتنافس على دمية مصنوعة من القصب والثوب.

كما اشتمل برنامج انطلاق التظاهرة على تنظيم ندوات تناولت مواضيع مختلفة متعلقة بالشأن التراثي والتنمية البشرية وروح المواطنة، إضافة إلى أمسية أحيى فقراتها العديد من الفنانين، وافتتحت بعرض خاص لفرقة المديح والسماع الصوفي التابعة للطريقة المشيشية الشاذلية .

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.