آخر الأخبار
تقديم المغرب دعما فعالا لدولة الإمارات العربية المتحدة.. مبادرة تعبر عن عمق التضامن الأخوي

تقديم المغرب دعما فعالا لدولة الإمارات العربية المتحدة.. مبادرة تعبر عن عمق التضامن الأخوي

الأربعاء, 29 أكتوبر, 2014 - 8:51

(عبد الله شهبون)

الرباط – بإعلانه عن تقديم دعم فعال لدولة الإمارات العربية المتحدة في حربها على الإرهاب، يصطف المغرب مرة أخرى إلى جانب الدول الشقيقة بالخليج في لحظة حاسمة تعرف بروزا للجماعات المتطرفة التي أصبحت تهدد السلم والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها.ولا يمكن، بأي حال من الأحوال، اختزال الالتزام الثابت والسريع للرباط، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى جانب بلد شقيق كالإمارات، في مجرد التزام ظرفي أو ينم عن حسابات مصلحية، وإنما هو تعبير عن وفاء المغرب لتقليد التضامن الفعال وغير المشروط إزاء الدول الشقيقة، كلما كانت في حاجة إلى ذلك.
وهكذا تظل المملكة في الاستماع لحاجيات وانشغالات دول الخليج باسم المصير المشترك وغنى التاريخ والتضامن المتبادل القائم بينها وبين هذه الدول الشقيقة.
وبكل أريحية، يقدم المغرب دعما مهما لأشقائه دون أن يصل إلى حد الانضمام إلى التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي. فهنا أيضا يتجلى المنهج الذي يتبناه المغرب في علاقته مع الدول الشقيقة والصديقة في العالم العربي وإفريقيا.
وتعكس مبادرات المغرب وجهوده الحثيثة للدفاع عن القيم الكونية للسلم والتضامن مع البلدان الصديقة والشقيقة مكانة المملكة باعتبارها فاعلا مدافعا عن الانفتاح والاعتدال والحوار على الساحة الدولية، وعن المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.
ولا زالت الذاكرة تحتفظ بالصدى الطيب الذي تركته التجريدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، بأمر من قائدها الأعلى، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الدفاع عن قضايا السلم والوحدة الترابية للدول المهددة.
فقد قاتلت عناصر القوات المسلحة الملكية ببسالة بمنطقة الشرق الأوسط ضد التوسع الصهيوني، وبالمملكة العربية السعودية إثر غزو الكويت خلال حرب الخليج الأولى، وبجمهورية الكونغو الديمقراطية التي كان مصيرها مهددا بسبب حركة تمرد عنيفة.
ودائما في إطار التضامن العربي الإسلامي، انخرطت القوات المسلحة الملكية بالشرق الأوسط في أكتوبر 1973 ، بكل من سورية ومصر حيث اعتبرت مشاركة القوات المغربية الأصعب والأبهض ثمنا من حيث الخسائر البشرية.
وهكذا، في كل هذه المحطات المشرفة، برهن الجنود المغاربة عن شجاعة وتضامن منقطعي النظير لازال أثرهما حيا في الأذهان.
كما قامت القوات المسلحة الملكية بعدة مبادرات إنسانية بإفريقيا في مجال التكوين العسكري، ودعم الصحة العمومية، ومكافحة الكوارث الطبيعية والمجاعة، والحفاظ على النظام بطلب من حكومات هذه البلدان الشقيقة والصديقة.
وفي الآونة الأخيرة، انخرط الجيش المغربي بمالي في مهمة استراتيجية للتكوين واستعادة السلم بمنطقة شهدت توترات خطيرة سواء من الحركات الحليفة لتنظيم القاعدة أو بسبب المطامح الانفصالية التي يغذي صعودها مخاوف بشأن الاستقرار الإقليمي.
وفي كل مرة، كانت مشاركة الجنود المغاربة نموذجية، كما تشهد بذلك مساهمتها في مبادرة “بان ساحل” إلى جانب جيوش أخرى من المنطقة والولايات المتحدة، بهدف مكافحة الإرهاب وتهديدات أخرى تخيم على هذه المنطقة الشاسعة.

 

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية