آخر الأخبار
تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 - 11:29

الرباط – أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين أن هذا اللقاء، الذي عُقد مؤخرا بمقر المجلس، شكل مناسبة قدمت خلالها السيدة نائلة التازي لمحة عن التحولات السياسية والديمقراطية الكبرى ومظاهر التنمية المتجددة التي يعرفها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

كما أكدت السيدة التازي على أهمية اتفاقية التعاون التي تم التوقيع عليها بين منطقة بويرا في شمال البيرو ومنطقة الداخلة في الأقاليم الجنوبية للمغرب، وكذا دور التعاون اللامركزي الذي يدعمه العمل البرلماني وخاصة مجلس المستشارين، الذي يتألف من ممثلي الوحدات الترابية والمهنيين والهيئات النقابية، مبرزة أن هذا النوع من التعاون يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية الإقليمية.

وشددت في هذا السياق، على ضرورة تفعيل عوامل التقارب بين البلدين في أبعادها الثقافية والجغرافية والبشرية، داعية إلى الارتقاء بمستوى العلاقات التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية البيرو وتعزيزها في كافة القطاعات بما يخدم المصالح المشتركة.

من جهته، أكد السيد كاستيلو ريفاس أن المغرب “يعد البلد الأكثر أمانا واستقرارا في المنطقة، والمشهود له عالميا بخبرته في مكافحة الجريمة العابرة للحدود والإرهاب وفي تدبير تدفقات الهجرة”، داعيا بلاده إلى “الانخراط في تعاون متعدد الأبعاد مع المملكة في إطار تحالف استراتيجي، مع ضرورة تفعيل مجوعتي الصداقة البرلمانية مع البيرو اللتين أنشئتا في أبريل 2023 “.

واعتبر عضو الكونغرس البيروفي أن مبادرة الحكم الذاتي “هي الحل الأمثل و العادل” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، معربا عن اعتزازه بهذا اللقاء “الذي يشكل لبنة أخرى في مسار تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين، المستندة إلى قواسم تاريخية وحضارية وثقافية مشتركة”.

اقرأ أيضا

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي”.. أولمبيك آسفي يعلن عن تعاقده مع المدرب أمين الكرمة

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 12:58

أعلن نادي أولمبيك آسفي لكرة القدم، أمس السبت، تعاقده مع المدرب أمين الكرمة لموسمين رياضيين.

تنظيم الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج” يومي 11و 12 يوليوز الجاري

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 11:13

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج”، وذلك يومي 11 و 12 يوليوز الجاري.

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية