آخر الأخبار
تعليق بنما لاعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية يزيد من عزلة “البوليساريو” (مجموعة تفكير)

تعليق بنما لاعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية يزيد من عزلة “البوليساريو” (مجموعة تفكير)

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 17:50

الرباط – اعتبرت مجموعة التفكير “أورازيا ريفيو”، في مقال نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني، أن قرار بنما الأخير القاضي بتعليق اعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية يزيد من عزلة “البوليساريو” على الساحة الدولية.

واعتبرت مجموعة التفكير هاته، المتخصصة في القضايا السياسية والاستراتيجية الدولية، أن عزلة “البوليساريو” على الساحة الدولية تتفاقم بعد قرار بنما الأخير تعليق اعترافها ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية، وهو كيان تدعمه الجزائر ولا تعترف به الأمم المتحدة ولا أي بلد أوربي أو من أمريكا الشمالية.

وأضافت أن العديد من البلدان، خاصة بإفريقيا وأمريكا اللاتينية، كانت قد سحبت اعترافها بهذه الجمهورية الوهمية، بعدما تأكدت بأن قضية الصحراء هي نزاع إقليمي من مخلفات الحرب الباردة.

وسجلت أن هذا الكيان الذي صنعته الجزائر والنظام الليبي السابق لمعمر القذافي للإضرار بمصالح المغرب، لا يتوفر على أي تواجد فعلي ولا يستجيب لأي مقوم قانوني أو سياسي، مشيرة إلى أن أزيد من 30 دولة سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية، وهو الوضع الذي يضع الجزائر تحت ضغوط دولية من أجل العمل في الاتجاه الذي يرسمه مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب.

وأكدت مجموعة التفكير أن هذا المخطط يعد أفضل حل لوضع حد لهذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا، ولتسهيل العودة إلى المغرب بالنسبة لآلاف الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف بالجزائر حيث يحرمون من أدنى حقوقهم الأساسية.

 

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.