تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات رئيس مجلس النواب مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب

تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات رئيس مجلس النواب مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب

الثلاثاء, 25 يونيو, 2024 - 21:44

الرباط – شكل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب والشيلي، محور مباحثات جرت اليوم الثلاثاء، بين رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب، خايمي نارانخو أورتيز، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية رفقة أعضاء المجموعة.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أنه جرى خلال هذا اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة البرلمانية منها، مع التأكيد على أهمية تكثيف التنسيق البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السيد الطالبي العلمي أبرز خلال هذه المباحثات أهمية تقاسم التجارب والخبرات بين مجلس النواب المغربي ونظيره بجمهورية الشيلي، مضيفا أنه قدم للسيد نارانخو أورتيز والوفد المرافق له لمحة حول المؤسسة التشريعية وتركيبتها وأدوارها واختصاصاتها الدستورية.

كما بسط رئيس مجلس النواب الأوراش الكبرى والإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مختلف المجالات، خاصة ما يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية وتحديث البنية التحتية، وفي مجال الطاقات المتجددة والصناعات الكبرى، ومختلف مظاهر التنمية الشاملة والمتعددة الأبعاد.

من جهته، نوه رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب بالعلاقات المتينة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية الشيلي، مبرزا أن البلدين يتمتعان بموقع جيو-استراتيجي متميز، وأن المغرب يعتبر بمثابة بوابة للقارة الإفريقية ونموذجا يحتذى به في العديد من المجالات.

وأبرز الوفد البرلماني الشيلي مختلف أوجه التعاون بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والشيلية، والآفاق الواسعة للتعاون بين البلدين عموما في قضايا حيوية من قبيل الذكاء الاصطناعي، والتغيرات المناخية، والفلاحة، والسياحة، والاقتصاد، والتنمية الاجتماعية والمجالية، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

ويتكون وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب من السيدة كارلا موراليس مالدونادو، والسيدة كاتالينا ديل ريال ميهوفيلوفيتش، والسيد كريستيان موريرا باروس، والسيد خوان سانتانا كاستيلو، والسيدة مارسيلا ريكيلمي أرياجا، والسيدة صوفيا سيد فيرسالوفيتش.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.