آخر الأخبار
تطوير المنظومة القانونية للصناعة السينمائية المغربية ضرورة ملحة (مهنيون)

تطوير المنظومة القانونية للصناعة السينمائية المغربية ضرورة ملحة (مهنيون)

السبت, 8 فبراير, 2014 - 19:30

طنجة – دعا عدد من مهنيي وممثلي القطاع السينمائي الوطني، يوم السبت بطنجة، إلى العمل على تطوير المنظومة القانونية للصناعة السينمائية المغربية، بهدف تمكين القطاع من مواكبة الثورة الرقمية التي يشهدها العالم والتي تمس العديد من الأنشطة والمجالات المرتبطة بالفن السابع.

وأكد المهنيون، خلال لقاء حول “تطوير المنظومة القانونية للصناعة السينمائية على ضوء توصيات الكتاب الأبيض للسينما المغربية”، نظم على هامش الدورة ال15 للمهرجان الوطني للفيلم الذي تحتضنه مدينة البوغاز من 07 إلى 15 فبراير الجاري، أن القطاع السينمائي المغربي بحاجة إلى قانون جديد يتم من خلاله تدارك الثغرات القانونية، لاسيما على مستوى الانتاج والتوزيع والاستغلال.

واعتبر مدير المركز السينمائي المغربي، نور الدين الصايل، في مداخلة بالمناسبة، أن القوانين الحالية المنظمة للقطاع لم تعد تواكب ما تقتضيه الثورة الرقمية التي غيرت العلاقة التقليدية التي تضبط مختلف مراحل صناعة الأفلام، مؤكدا في هذا الصدد على ضرورة إعادة هيكلة المركز، باعتباره الهيئة المشرفة على القطاع، بهدف تمكينه من مواكبة القفزة النوعية التي يشهدها مجال الصناعة السينمائية.

وأبرز خلال هذا اللقاء، الذي تميز بحضور ممثلين عن المركز السينمائي المغربي وعن الغرف المهنية المعنية بالقطاع وممثلين ومهتمين وخبراء أجانب في مجال الصناعة السينمائية، أهمية توصيات الكتاب الأبيض، والتي ستشكل أرضية لصياغة قانون جديد ينظم القطاع.

وأشار إلى أن توصيات الكتاب الأبيض تحث بشكل صريح على مراجعة القوانين الحالية وتتضمن إشارة إلى الثورة الرقمية وتأثيرها على المجال السينمائي، فضلا عن رصدها الاتجاهات العالمية التي طبعت، خلال السنوات الخمس الأخيرة (2008-2013)، السينما كفن وصناعة وتقنية.

وقال إن الهدف من هذا اللقاء، هو الخروج بلجنة تضم ممثلين عن الوزارة الوصية وعن المركز السينمائي المغربي، على الخصوص، تعمل على تنزيل توصيات الكتاب الأبيض وتساهم في بلورة القانون السينمائي الجديد في أفق خروجه إلى حيز الوجود قبل متم السنة الجارية.

من جانب آخر، أكدت مداخلات ممثلي عدد من الغرف المهنية المعنية، أن الثورة الرقمية توفر إمكانات جديدة للإبداع، على مستوى الانتاج، وكذا انخفاض كبير في تكاليف نسخ الأفلام، على مستوى التوزيع، ومرونة وفرص أكبر لتنويع المحتوى، على مستوى الاستغلال.

كما توقفوا عند أبرز المحاور التي سيتناولها مشروع القانون السينمائي بالمغرب والمتمثلة في التنظيم الإداري ومهن السينما والخدمات السمعية البصرية والتعاون الدولي والأنشطة الثقافية والوساطة وصندوق الدعم والرقابة والأحكام الجزائية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.