تصريحات الشعبوي فيلدزر في حق المغاربة خطيرة، لكنه لن يجني شيئا (سفير)

تصريحات الشعبوي فيلدزر في حق المغاربة خطيرة، لكنه لن يجني شيئا (سفير)

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 21:44

أمستردام – أكد سفير المغرب في هولندا، السيد عبد الوهاب بلوقي، أن تصريحات زعيم اليمين المتطرف الهولندي، خيرت فيلدرز، في حق المغاربة “خطيرة”، معربا في الوقت ذاته عن قناعته ب”حكمة” غالبية الهولنديين.

وقال السفير المغربي في حديث لصحيفة (دي بيرزدينست) الهولندية، في رد على الاستفزازات الأخيرة للشعبوي فيلدرز في حق المغاربة، إن “تصريحات فيلدرز خطيرة، لكنه لن يجني شيئا (..) لأني مقتنع تماما بأن الأغلبية الساحقة من الهولنديين تتسم بالحكمة”.

وأضاف السيد بلوقي أن “آخر ما يحتاجه مجتمع متحضر هو تأليب الناس بعضهم ضد بعض”.

يشار إلى أن فيلدرز، المعروف بعدائه للمهاجرين والإسلام، حاول خلال الأيام الأخيرة استغلال حادث وقع في إحدى القرى الهولندية الصغيرة ضلع فيه شابان مغربيان، لتبرير تصريحاته العنصرية في حق الجالية المغربية خلال حملته الانتخابية للاستحقاقات البلدية التي جرت في 19 مارس المنصرم.

وأثارت هذه التصريحات غضبا عارما في هولندا. وعمد بعض أعضاء الحكومة الهولندية وجزء مهم من الطبقة السياسية، بما في ذلك حزب فيلدرز نفسه، إلى النأي بأنفسهم عن هذه الاستفزازات. كما قدم العديد من أعضاء هذا الحزب استقالاتهم احتجاجا على هذه التصريحات.

وكان وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس وصف تصريحات زعيم اليمين المتطرف بأنها “ساذجة وحقودة”، معربا عن أسفه لهذه التصريحات.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.