تصدر الجزائر للنزاع حول الصحراء دليل على ضعف أطروحة الانفصاليين (ولد الرشيد)

تصدر الجزائر للنزاع حول الصحراء دليل على ضعف أطروحة الانفصاليين (ولد الرشيد)

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 13:07

الرباط – أكد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ، السيد خليهن ولد الرشيد، يوم الثلاثاء بالرباط،  إن تصدر الجزائر  للنزاع حول الصحراء دليل على ضعف أطروحة الانفصاليين.
وقال  السيد ولد الرشيد، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء للحديث عن “الحكامة في الأقاليم الجنوبية والمكتسبات الجديدة في مجال حقوق الإنسان” إنه ” عندما تكون الجزائر في الواجهة  الأولى فذلك دليل على ضعف البوليساريو”.
وعبر السيد ولد الرشيد عن قناعته بأن ” الجهة الأخرى ( المناوئة للوحدة الترابية للمملكة ) توجد في وضع هش ” ، مشيرا بالخصوص إلى تراجع التأييد للانفصاليين في مختلف القارات بما في ذلك القارة الإفريقية.
وأوضح أن أغلب دول القارة الإفريقية متوجهة للتنمية وتعتبر بلدانا صاعدة بمعدلات نمو تفوق 6 بالمائة  ومن ثمة فإن الانفصاليين لا يحظون إلا بدعم الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.  وفيما لا يحظى الطرح الإنفصالي بأي دعم في القارة الأسيوية ، تبقى  فنيزويلا وحدها ” المنشغلة” بوضعها الداخلي تدعم ” البوليساريو” بشكل واضح في أمريكا اللاتينية.
وأشار إلى أن السياق العالمي الراهن لا يشجع على الانفصال خصوصا مع فشل كل التجارب الانفصالية في تحقيق الازدهار والتنمية وتأكد استحالة إقامة الدول على أساس قبلي ، مضيفا أن الانفصال يصبح “مصيبة” على الدول التي تشجعه وعلى الأمم المتحدة نفسها.
وأضاف في هذا الصدد أنه بفعل التطورات الأمنية الإقليمية والوضع الداخلي في المخيمات  أصبحت الجزائر تشدد من مراقبتها على ساكنتها وتمنع التنقل منها وإليها وكل الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بهذا التنقل مما يهدد بأن تنفجر المخيمات في وجه ” الجزائر ” نفسها.

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.