تشجيع الشباب على التعاطي للكتابة الروائية يتطلب تعزيز انفتاح قطاع التعليم على المحيط الثقافي (الطاهر بن جلون)

تشجيع الشباب على التعاطي للكتابة الروائية يتطلب تعزيز انفتاح قطاع التعليم على المحيط الثقافي (الطاهر بن جلون)

الجمعة, 6 مايو, 2016 - 13:43

أجرت الحديث : سناء الوهابي

طنجة –  قال الكاتب المغربي الطاهر بنجلون إن تشجيع الشباب على التعاطي للكتابة الروائية يتطلب تعزيز انفتاح قطاع التعليم والتربية أكثر على المحيط الثقافي والاجتماعي.

وأضاف الطاهر بنجلون، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش انعقاد الدورة العشرين للمعرض الدولي للكتب والفنون بطنجة، أن الوضع الحالي للكتابة الأدبية، وخاصة بالفرنسية، يتطلب دعما ومواكبة خاصة من قبل قطاع التعليم والتربية الوطنية، من خلال تعزيز الانفتاح على البيئة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتحفيز الأجيال الصاعدة على إعطاء عنانها للإبداع في مجال الكتابة وصقل مواهبها وجعل أصواتها المعبر عنها عبر الكتابة مسموعة.

وحول أهمية المعرض الدولي للكتاب والفنون لتعزيز المشهد الثقافي المحلي والوطني، أبرز الطاهر بنجلون أهمية و الدور الرئيسي الذي تضطلع به مثل هذه التظاهرات الثقافية في دعم الديناميات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعرف جهة طنجة تطوان الحسيمة بشكل خاص والمغرب بشكل عام، مؤكدا ضرورة توحيد جهود جميع المتدخلين المعنيين بقطاع الثقافة من أجل التعريف بمكنونات الثقافة المغربية الأصيلة وتعزيز انفتاحها على الافاق الثقافية الاخرى، وكذا تنظيم مثل هذه التظاهرات القادرة على منح الاضافة النوعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الشاملة التي تعرفها المملكة.

وفي هذا السياق ،أكد على أن هذه التظاهرة الثقافية تضطلع ايضا بدور اساسي في تشجيع الشباب على القراءة والكتابة، مع منحهم الفرصة للتعرف والاطلاع عن قرب على أحدث الأعمال الأدبية المغربية والأجنبية، من أجل تنويع وتعميق معارفهم وجلب اهتمامهم بالقراءة والثقافة، والاستفادة من تجارب الكتاب القادمين من مختلف أنحاء المعمور الذين يتميزون ببصمات إبداعية خاصة وأشكال مختلفة من الكتابة.

وأشاد الكاتب المغربي بالمناسبة، بالمبادرة الجديرة بالثناء لمنظمي المعرض الدولي للكتاب والفنون بدعوة الكتاب والفنانين المغاربة الأجانب على اختلاف مشاربهم الثقافية وخلفياتهم الابداعية، والذين لبوا دعوة منظمي المعرض لتقاسم معارفهم وأعمالهم وطموحاتهم، والتشجيع على التلاقح الثقافي وتكريس قيم التعايش وقبول الآخر ونبذ الخلافات وإعطاء صورة مثلى عن المغرب كبلد منفتح مؤمن بقيم التسامح والسلم والسلام.

وبخصوص الكتابة الادبية بتاء التأنيث، أشار الكاتب المغربي إلى أن ما يميز الفترة الادبية الراهنة هو تعاطي المرأة أكثر وأكثر للكتابة والابداع، ما يشكل، من منظوره، قيمة مضافة للأدب المغربي ومن شأن ذلك إغناء المشهد الثقافي الوطني، بقدرة هؤلاء النساء على فرض بصمتهن الثقافية الخاصة وإبداء آرائهن بالجرأة والوضوح اللازم حول عدد من القضايا الاجتماعية، والمساهمة في الإشعاع للثقافة المغربية التي لها حضور متميز ووازن على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

واعتبر الطاهر بنجلون ان المعرض هو في حد ذاته فضاء ثقافي وأدبي مميز تتقاطع فيه مختلف التخصصات الثقافية والروافد الادبية والابداعية والفنية، وهو كذلك ورش فني مفتوح يعكس قيمة الثقافة في وجدان المتتبع، ويتيح للجمهور الواسع من أن يجد نفسه في هذا الكم الهائل من العطاء الثقافي، مبرزا أن هذا الحدث الثقافي هو أيضا مكان لتبادل الأفكار والآراء والنقاش بين الكتاب والفنانين والمفكرين لإثراء المشهد الثقافي المغربي.

وكانت فعاليات الدورة العشرين من المعرض الدولي للكتب والفنون المنظمة هذه السنة تحت شعار  “طنجة .. المدينة الرمزية من الخيال الى الحقيقة والواقع” بمبادرة من المعهد الفرنسي وبتنسيق مع فعاليات جمعوية ومؤسساتية محلية قد افتتحت أول أمس الاربعاء.

وتحتفي هذه الدورة بمدينة البوغاز في كل أبعادها الرمزية، من خلال برنامج غني يستحضر غنى عطاء شخصيات أدبية وفنية اسطورية بصمت تاريخ المدينة على مدى قرون من الزمن وروافدها الابداعية والثقافية المتنوعة، كما سيشكل هذا الاحتفاء الابداعي الجميل فرصة لتسليط الضوء على حاضر المنطقة في بعده التنموي والثقافي والاجتماعي.

ويوجه المعرض، المنظم بشراكة مع جمعية “طنجة الجهة للعمل الثقافي” (أتراك) الى غاية يوم الاحد القادم، الدعوة لجمهور طنجة الادبي للقاء بنخبة من الفنانين والكتاب والمؤرخين وعلماء الجغرافيا الذين سيغنون النقاش العلمي والاكاديمي حول مواضيع أدبية متنوعة تلامس واقع مدينة البوغاز وتاريخها التليد عبر محطات إبداعية تميزت ببروز اسماء وشخصيات أدبية مغربية وأجنبية أثرت تاريخ المنطقة وجعلتها رمزا من رموز التعايش والتجانس الثقافي والانساني .

ويحتوي برنامج هذا الحدث الثقافي على موائد مستديرة ولقاءات أدبية ستتناول عدة مواضيع من قبيل “طنجة .. المدينة الحدودية .. أرض الهجرة”، و”طنجة عاصمة اقتصاد شمال افريقيا”، و”طنجة ومؤهلاتها الجغرافية وقصصها التاريخية وتميزها الفني”.

ويتيح برنامج التظاهرة أيضا الفرصة لعشاق الادب والفنون من الالتقاء بمنتجين وناشري الكتب ورواد الجمعيات الثقافية، وللشباب فرصة الاستفادة من ورشات مؤطرة حول القراءة والحكي تحت إشراف مبدعين مغاربة وأجانب أبلوا البلاء المميز في مختلف مناحي الابداع الادبي الراقي.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة/رئاسيات 2024.. بايدن يتنحى عن خوض الانتخابات ويعلن دعمه لكامالا هاريس

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 20:47

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد، انسحابه من خوض الانتخابات من أجل ولاية رئاسية ثانية، وتراجعه عن خوض السباق المقرر في نونبر المقبل، في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب.

إعطاء الانطلاقة من فاس للنسخة الثانية من البرنامج الجهوي “متطوع”

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 18:17

تم اليوم الأحد انطلاقا من فاس افتتاح فعاليات النسخة الثانية من برنامج “متطوع” الموجه لشباب جهة فاس – مكناس، الذي يتضمن سلسلة من الورشات والأنشطة الرامية إلى تطوير قدرات المشاركين.

الدار البيضاء.. إسدال الستار على مهرجان “ويكازابلانكا” بأمسية شعبية مغربية بامتياز

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 14:37

أسدل الستار، مساء أمس السبت بساحة الأمم المتحدة، قلب العاصمة الاقتصادية النابض بالحياة، على مهرجان “ويكازابلانكا” 2024 الذي استقبل جمهورا متحمسا حج للاستمتاع بأمسية موسيقية لا تنسى، كانت نجمتها الأغنية الشعبية المغربية.