آخر الأخبار
تراث زراعي-الفاو: تسليم شهادات الاعتراف بروما لموقعين مغربيين

تراث زراعي-الفاو: تسليم شهادات الاعتراف بروما لموقعين مغربيين

الإثنين, 22 مايو, 2023 - 20:14

روما – تم اليوم الإثنين بروما، منح موقعين مغربيين مدرجين ضمن 24 منظومة جديدة مبتكرة للتراث الزراعي ذات الأهمية العالمية (سيبام)، شهادات الاعتراف الرسمي لمنظمة الأغذية الزراعية التابعة للأمم المتحدة.

هكذا، قدم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، شو دونيو، لمنظومتي الواحات-الرعوية “قصور فجيج”، والزراعية-الحرجية لشجرة الأركان “آيت صواب-آيت منصور”، المسجلتين على التوالي ضمن المنظومات الجديدة المبتكرة للتراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في العامين 2022 و2018، شهادات الاعتراف الرسمي لقاء مناعتهما، تفردهما ثرائهما ومواردهما.

ويجسد الموقعان المغربيان الالتزام المستدام للمملكة، إحدى بلدان الحوض المتوسطي الأكثر ثراء بالتنوع البيولوجي وعدد الأنواع المستوطنة، وذلك تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبهذه المناسبة، أشاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على رأس الوفد الرسمي، بالتعاون المثمر بين المملكة وتمثيلية منظمة “الفاو”، معربا عن التزام الوزارة بتوسيع هذا الاعتراف ليشمل مواقع أخرى مؤهلة بموجب مبادرة “سيبام”.

وقال السيد صديقي، خلال هذا الحفل الذي أقيم بحضور سفير المملكة لدى الوكالات الأممية بروما، يوسف بلا، إن المملكة تتطلع إلى إطلاق مشاريع ملموسة تهدف إلى الحفاظ على التراث الزراعي المستدام وتعزيز صمود السكان والمناطق المعنية.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذين الموقعين ينضافان إلى موقع “سيبام” إملشيل-أملاغو (الأطس الكبير الشرقي)، المعترف به في يونيو 2011، والذي يعد موقعا رائدا للواحات الباردة.

وبحسب المسؤول، فإن برنامج “سيبام” يقدم رافعة كفيلة بـ “تمكيننا من توحيد الجهود لرصد حلول مستدامة وشاملة تأخذ بعين الاعتبار التنمية المستدامة، وتشجع النمو الاقتصادي المندمج، ومكافحة مظاهر عدم المساواة وتعزيز مناعة السكان إزاء تطور البيئة، لاسيما تحت ضغط التغيرات المناخية”.

من جهته، أكد المدير العام للمنظمة الأممية، أن مواقع “سيبام” أضحت بمثابة “خزانات للتنوع البيولوجي”، ما يتيح الفرصة لزيادة الفهم والوعي بقضايا التنوع البيولوجي والاحتفاء بالمجتمعات المحلية التي تعد حارسة لها.

وقال: “سنواصل العمل سويا من أجل بلوغ تنمية قروية مستدامة، عبر تنفيذ إجراءات جديدة وتطوير مشاريع مشتركة وبرامج توأمة وبناء القدرات والتعلم من بعضنا البعض”.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، فإن مواقع “سيبام” هي عبارة عن أنظمة بيئية زراعية تسكنها مجتمعات تعيش في علاقة معقدة مع مجالها. هذه المواقع هي أنظمة مرنة تتميز بالتنوع البيولوجي الزراعي الرائع، والمعرفة التقليدية، والثقافات والمناظر الطبيعية التي لا تقدر بثمن، والتي يديرها بشكل مستدام المزارعون والرعاة والصيادون وسكان الغابات، على نحو يساهم في سبل عيشهم وأمنهم الغذائي.

ويستند هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في العام 2002 خلال مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في جوهانسبورغ، على الاعتراف العالمي والوطني بأهمية أنظمة التراث الزراعي ووظائفه كدعم مؤسساتي يتيح صونها. وتتكون قائمة “سيبام” من 72 نظاما في 23 بلدا عبر العالم.

وبالنسبة للمغرب، فإن تنوع وجودة الإنتاج الزراعي، وفن الطبخ، والمعرفة الزراعية والحرفية، والتقاليد الثقافية والاجتماعية والدينية واللباس تجعل المملكة شريكا مميزا لمبادرة “سيبام”.

وبالإضافة إلى تقديم الشهادات وجلسة عرض لخصائص وأهمية جميع مواقع “سيبام” التي تم الاعتراف بها حديثا، سيوفر الحدث أيضا فرصة لتذوق الأطعمة والمنتجات المستقدمة من المواقع، والاستمتاع بعرض بصري افتراضي ممتع للمواقع إلى جانب الأصوات التي تمنح معنى للحياة في هذه المجتمعات حول العالم.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات في ظروف جيدة بجهة الشرق

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:18

انطلقت يوم الأحد، عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى (2024)، في ظروف جيدة على مستوى جهة الشرق.

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:54

تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، اليوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: التعبئة والالتزام شعار فرق الإحصاء بالداخلة-وادي الذهب

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:07

شكلت التعبئة والالتزام شعار الفرق المكلفة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي انطلقت اليوم الأحد على غرار باقي جهات المملكة.
وقد تمت تعبئة نحو 400 شخص، من بينهم العديد من الباحثين والمراقبين والمشرفين، للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى على المستوى الجهوي تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.