تدريس اللغة الأمازيغية بجهة الدار البيضاء – سطات .. مؤشرات مشجعة على مزيد من الأداء والعطاء

تدريس اللغة الأمازيغية بجهة الدار البيضاء – سطات .. مؤشرات مشجعة على مزيد من الأداء والعطاء

الثلاثاء, 17 يناير, 2017 - 11:00

 

                           (إعداد : عبد اللطيف الجعفري)

 

  الدار البيضاء –  تعد عملية تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، جانبا أساسيا ضمن مختلف المكونات المؤسسة للعملية التعليمية والتعلمية برمتها، حيث جرى في هذا الإطار تحقيق خطوات هامة تعكسها مختلف المعطيات والمؤشرات المسجلة، التي تشجع على مزيد من الأداء والعطاء مستقبلا.

  وإذا كانت عملية تدريس اللغة الأمازيغية، على مستوى الجهة خاصة، وعلى الصعيد الوطني عامة، قد شكلت قيمة مضافة لمجال التربية والتكوين بكل المقاييس، فإنها فتحت الباب واسعا للمساهمة في تنزيل مضامين الدستور، وفي تعزيز الوضع الاعتباري لهذه اللغة، التي تعد ملكا لجميع المغاربة.

  وحسب كل المؤشرات المتعلقة بتدريس اللغة الأمازيغية على مستوى الجهة، فإن مجال هذه اللغة آخذ في الاتساع، بما يساهم في تنميتها أكثر، وجعلها لغة علم وعمل، بعد أن كانت في الماضي القريب ، لغة تواصل وفن وإنتاج ثقافي، وإنتاج الطقوس والعادات.

  وبالاعتماد على إحصائيات ومعطيات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء ، من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، فإنه منذ سنة 2003 جرى تفعيل جميع المذكرات الوزارية الصادرة في شأن تدريس اللغة الأمازيغية.

  وبلغة الأرقام ، فإن الأكاديمية قامت بتعميم تدريس هذه اللغة لتغطي جميع المديريات الإقليمية التابعة للجهة، والتي يبلغ عددها 16 مديرية إقليمية.

  وحسب هذه المعطيات والإحصائيات فقد ارتفع عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدات والمستفيدين من الحصص المخصصة للغة الأمازيغية، من 37136 برسم الموسم الدراسي الفارط ، إلى 49408 تلميذ(ة) برسم الموسم الدراسي 2016 / 2017، أي بنسبة زيادة بلغت 33 بالمائة.

  كما سجل، خلال الموسم الدراسي الحالي، ارتفاع في عدد الأقسام، حيث انتقل العدد من 1070 إلى 1287، ويقوم بتأطير هذه المادة 82 أستاذا (ة).

  ووفق هذه المعطيات فإن المديرية الإقليمية بعين السبع الحي المحمدي، والمديرية الإقليمية الفداء مرس السلطان، تحتلان الصدارة من حيث عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من تدريس اللغة الأمازيغية.

  وفي سياق متصل، أبرز السيد محمد معزوي، فاعل جمعوي مهتم باللغة والثقافة الأمازيغيتين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القانون المنظم للغة الأمازيغية سيساهم، بمجرد صدوره، في جعل هذه اللغة تأخذ مجراها الطبيعي في عدة مسارات.

  وأشار، في هذا السياق، إلى النقص الحاصل في الأطر المشرفة على تكوين الأساتذة المكلفين بتدريس الأمازيغية، معتبرا أن توفير العدد الكافي من المكونين يعد شرطا موضوعيا وضروريا لكي تأخذ الأمازيغية مجراها الطبيعي في ميدان التدريس.

  وفي سياق متصل أبرز السيد معزوزي، وهو أيضا أستاذ متقاعد، أن تعزيز الوضع الاعتباري للغة الأمازيغية يتوقف، ليس فقط في جعلها مادة للتدريس، ولكن أيضا في تنزيلها على مستوى المحاكم والإدارات ومختلف المؤسسات.

  لقد قطعت عملية تدريس الأمازيغية داخل الجهة عدة خطوات ملموسة ، بيد أن العمل على إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية للوجود، سيعزز بدون شك من حضورها ومن مكانتها، حتى تساهم أكثر في إغناء التنوع اللغوي والثقافي، وجعله رافعة للتنمية في شموليتها.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية